Skip main navigation

‮آثارُ المظاهِر الطبيعية ‭

‮اِستكشافُ كيفيةُ اِستخدام آثار المظاهِر الطبيعية لِنِظام الاِستشعار عن بُعٍد. ‭

لا يهتمْ علماء الآثار بالمواقعِ الأثرية فحسبْ بل يهتمُّون أيضًا بموقِعها في المظاهِر الطبيعية . ولِفهمِ موقعٍ ما بشكلٍ صحيح يجب علينا أيضًا اِستِكشافَ كيفية اِرتباطه بالبيئة المحلية والمواقع الأخرى في المنطقة.

على سبيل المثال، تكون خريطةُ توزيعَ المُستَوطنات الرومانية الرئيسية في بريطانيا أكثرَ منطقية إذا أضفتَ بيانات الاِرتفاع وشبكة الطرق الرومانية . هذا لأنه من المرجَّح أن تجدَ مُستوطَنة رومانية رئيسية في المناطق المُنخفِضة على طريق روماني أو بالقُرب منه.



خريطةٌ للمُستوطَنات الرومانية الرئيسية في بريطانيا العظمى (في الجهة العليا) مع تضمين شبكة الطرق الرومانية والتضاريس (في الجهة السفلى). بياناتٌ مُقدّمة من Natural Earth (land)، ومسح الذخائر (topography) (تضاريس)، والمستوطنة الريفية لبريطانيا الرومانية (المواقع) (sites)، وVici.org (الطرق) (roads).

يُعدُّ الاِستشعار عن بُعدٍ أداةً قيّمة في علم آثار المظاهِر الطبيعية حيث يُتيحُ لنا رسمَ خريطة وتحديدَ أماكن المواقع داخل المظاهِر الطبيعية وتحليلَ علاقتها بِمُحيطها باِستخدامِ أدوات إضافية مثل أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS).

يُمكِنُ اِستخدامُ صورَ الأقمار الصناعية على سبيل المثال لإنشاءِ خرائط تلقائيًا تُظهِرُ أنواعًا مختلفة من الغلاف الأرضي مثل الأراضي الزراعية أو الغابات أو المياه المفتوحة أو لأغراض تحليلية مثل رسم خرائط لكثافةِ الغطاء النباتي . كذلك يمكنُ اِستخدامُ بيانات الاِرتفاع المُستّمدة من الرادار لتوفيرِ معلوماتٍ عن التدرُّج وجانب التضاريس المحلِّية وحتى لرسمِ خريطةٍ لموقعِ وحجمِ المجاري المائية في المظاهِر الطبيعية . تُعتبرُ هذه الأدوات ذات قِيمة خاصة في أجزاء من العالم حيث لا تتوفر بياناتُ رسمَ الخرائط الرقمية عالية الجودة .


مواقِعٌ أثرية في سهل البقاع اللبناني. البيانات بترخيصٍ من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (تضاريس) (topography) ، وكالة الفضاء الأوروبية (خلفية مُخطط NDVI) و مشروع الهلال الهش (المواقع) ( sites).

يمكنُ بعد ذلك اِستِخدامُ كل هذه المعلومات حول المظاهِر الطبيعية لاِستِكشافِ العلاقة بين المواقع الأثرية والبيئة. يمكنك/كم القيامَ بذلك عن طريقِ إضافة بيانات بيئية إلى موقع أو مواقع ، على سبيل المثال اِستِخراجُ قيمُ الاِرتفاع أو عن طريق إنشاء معلوماتٍ جديدة ، على سبيل المثال عن طريقِ القياس التلقائي للمسافة بين كل موقع وأقرب نهر أو تيار .

ما هي المظاهِر الطبيعية الأثرية التي تهتمُ بها ؟ كيف يمكن أن يكون الاِستِشعارُ عن بُعدٍ مفيداً لِتحسينِ فهمِ المواقع الموجودة في بِيئتها المحلية ؟

This article is from the free online

‮الاِستِشعارُ عن بُعدٍ الآثاري المُتقدِّمُ: التنقيبُ في الموقع وآثار المظاهِر الطبيعية وحماية التراث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ‭

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now