Skip main navigation

New offer! Get 30% off your first 2 months of Unlimited Monthly. Start your subscription for just £35.99 £24.99. New subscribers only T&Cs apply

Find out more

‮حمايةُ التُراث ‭

‮اِستكشافُ كيفية اِستخدام حِماية التراث لِنظامِ الاِستِشعار عن بُعدٍ . ‭

أن الاِستِشعارَ عن بُعدٍ أداةٌ مُمتازة لِرصدِ المواقع الأثرية والمُساعدة في حماية تراثنا . تُواجِه الآثارُ العديدَ من التحدِّيات الرئيسية بسببِ تسارُع وتيرة التنمية الاِقتصادية على مدى الخمسين عامًا الماضية حيث أدى ذلك إلى تغيّر طبيعة سطح الأرض في العديدِ من المناطِق .

الزِراعةُ

يأتي أحدُ أخطرَ التهديدات من الزراعةِ ، على سبيل المثال تُسبِّبُ المحاريث العميقة الحديثة أضرارًا جسيمة للبقايا الأثرية التي ربما بقيتْ محفوظةً تحت الأراضي الزراعية لعدةِ قُرون ، بينما يسمحُ الري الحديث بزراعةِ مناطقٍ جديدة تمامًا.


التوسُّعُ الزراعي في وحول موقع التراث العالمي لليونسكو في سامراء . البقعُ الخضراء هي مناطقٌ نباتية. البيانات بترخيصٍ من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية و وكالة الفضاء الأوروبية (خلفية مُخطط NDVI) و وأليستر نورثيدج (حدود الموقع) Alastair Northedge .

التحضُّر

يُمثِّلُ التوسُّع الحضري مثل بناء المباني والطرق الجديدة بالإضافةِ إلى البُنية التحتية الأكبر مثل المطارات والموانئ تهديدًا رئيسيًا آخر لِلآثار. ويمكنُ رصدُ وتقييمُ مثل هذه المشاريع والعمليات بِاستخدامِ الاِستشعارِ عن بُعدٍ . تُعتبرُ القدرةُ على مقارنة الصور من تواريخ مختلفة ذاتَ قيمةٍ خاصة مما يسمحُ لنا بتقييمِ كيفية تسبُّبُ التوسُّع في حدوثِ اِضطرابات أو بعثرة المواقِع في الماضي وتحديد التهديدات المستقبلية.


التوسُّعُ الحضري في مدينة نينوى القديمة وحولها . بترخيصٍ من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ووكالة الفضاء الأوربية .

الصِراعُ

غالبًا ما يتعرّضُ التراثُ الأثري للتلفِ أو التدمير أثناء الصراع ، إما كضررٍ جانبي غير مقصود أو عن قصدٍ كوسيلةٍ لمُهاجمة أو تقويض الهوية الثقافية أو الأيديولوجية لِلخصمِ . يمُكنُ اِستِخدامُ الاِستِشعارَ عن بُعدٍ لتتبُّعِ الأضرار التي لحِقتْ بِالمواقِع في مناطق الصراع حيث يكون العمل الميداني فيها مُستَحيلاً.


تدميرُ قلعةُ قاهرة في اليمن بواسطةِ غارة جوية خلال الصراع الأخير. صور Google Earth ©2022 Maxar Technologies.

النهبُ

إن النهبَ غير القانوني للقِطعِ الأثرية من المواقع الأثرية هو تهديدٌ رئيسي آخر يمكن رصده ودراسته وحتى مكافحته بفضلِ نِظامِ الاستشعارِ عن بُعدٍ . في حين أنه ليس من الممكن حماية كل موقع مُحتَمل مُستَهدَف من قِبلِ اللصوص على الأرض ، يمكن أن تساعدنا صور الأقمار الصناعية في إجراءِ تقييمات لِمكانِ وكيفية إعطاء الأولوية لجهود الحماية .


تعرضّتْ دورا أوربوس في سوريا للنهبِ بشكلِ منهجي طوال فترة الصراع السوري. صور Google Earth © 2022 Maxar Technologies .
ما الذي يٌهدِّد المواقع الأثرية في المنطقة التي تعيش فيها أو تهتَّم بها ؟ هل يمكن أن يُساعِد الاِستشعار عن بُعدٍ ؟ إذا كنتَ مُهتمًا بالاِستشعارِ عن بُعدٍ وحماية التراث فقُمْ بِمراجعةِ فصلنا الدِراسي الآخر إذا لم تكن قد فعلتْ ذلك بعد. يمكنك العثور على روابط له في Step 1.1 .
This article is from the free online

‮الاِستِشعارُ عن بُعدٍ الآثاري المُتقدِّمُ: التنقيبُ في الموقع وآثار المظاهِر الطبيعية وحماية التراث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ‭

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now