Skip main navigation

‮صورُ 2-lenitneS في SIGQ ‭

‮شرحٌ عملي لإضافة صور 2-lenitneS المُحملَّة إلى SIGQ . ‭

يُمكِنُنا الآن بعد معرفتِنا بِأساسيات QGIS إضافة صور Sentinel-2 الخاصة بك. كما يُمكِنك الاِستمرارَ في مشروع “خريطة العالم” “World Map” أو بدء مشروع جديد ، لايهُّم .

إضافةُ البيانات النقطية(raster)

  • 1) اِنتقِلْ في القائمة الرئيسية إلى “طبقة” “Layer” > “أضف طبقة” “Add Layer” > ” أضِفْ طبقة راستر النقطية” “Add Raster Layer” . إذا كنت تفضِّل ذلك، يمكنك أيضًا الضغط على Ctrl + Shift + R أو اِستِخدام زِر “Open Date Source Manager” مباشرة أسفل زِر “المشروع الجديد” “New Project” والنقر فوق علامة التبويب “Raster” عند فتحهِ .
تذكّرَ أن بياناتَ الأقمار الصناعية الخاصة بنا هي صورةٌ ، لذا فهي بيانات نقطية وليستْ بيانات متُجَهات. إذا كنتَ بحاجةٍ إلى ملخصٍ عن الاِختلاف فاِطلِّع على الأسبوع 1.10 مرةً أخرى .
  • 2) إنقُر فوق زر “تصفُّح” “Browse” (الزر بثلاثِ نقاط) .

اإنقُر فوق زر ” تصفُّح” “Browse”.
  • 3) إبحثُ في المُجلّد الذي يحتوي على صور الأقمار الصناعية التي تمَّ تحميلُها .
  • 4) اِستمِّر في النقر المُزدوج على المُجلّد المُستَخرج حتى تحصل على خِيار من خمسةِ مُجلّداتٍ مُختلِفة : “AUX_DATA” ،”DATASTRIP” و “GRANULE” و “HTML” و ” rep_info “.
  • 5) إفتَح مُجلّد “GRANULE” .
  • 6) إفتَح المُجلّدَ باِستخدام مُعرِّف صورتك (ID)، والمثال أدناه هو الصورة “L2A_T40QEM_A035724_20220425T064044” ، ستكونُ الأرقام مُختلِفة بالنسبة لك لكنها ستبدو مُتشابِهة .
  • 7) اِفتَح المُجلّد “IMG_DATA_R10” .
  • 8) إنقُر فوق الصورة السادسة لأسفل التي تنتهي بـ.”.. _ TCI _ 10m.jp2 ” وإنقُر فوق إفتَح (Open) .

اِختَر صورةَ لون حقيقية (TCI) .
يرمزُ ال “TCI” إلى “True Colour Image” – صورة تبدو وكأنها شُوهِدتْ بالعينِ المُجردة وهو ما نريده . يُشيرُ مُصطَلحُ “R10m” إلى حقيقة أنّ خط المسح (راستر) لديه دقة عشرة أمتارٍ . لا تقلقْ بشأن ملفات raster النقطية الأخرى في الوقت الحالي إذ ستصبحُ أكثر َمنطقيةً بعد إكمال الأسبوع الثالث (3).
  • 9) إنقُر في مدير مصدر البيانات فوقَ ” إضافة” “Add” ثمَّ “إغلاق” “Close” .

إضافةُ صورنا من مدير مصدر البيانات .
يجبُ الآن إضافة صورة الأقمار الصناعية الخاصة بك إلى لوحةِ الطبقات وعَرض الخريطةِ . قد تضطرُ إلى التكبير والتحرُّك هنا وهناك للعثورِ عليها .

تمّتْ إضافةُ صورنا إلى مشروعِنا .
تُعدُّ الآن فرصةٌ رائعة للتعرُّف على صور Sentinel-2 بشكل ٍ أفضل وفهمِ مالذي تبدو عليه دقة 10 أمتارٍ في الممارسة العملية . اِستكشِفْ صورتَك لِمعرفة ما هو مرئي بوضوحٍ وما هو غيرُ مرئي .
ما هي أنواع المَعالِم التي يُمكنك رؤيتها ؟ ما هي المعالِم التي نفتقِدُها في هذه الدِّقة ؟ ما هي أنواع المواقِع الأثرية التي من المُحتمَل أن تكون مرئية في صور Sentinel-2 ؟ أخبرنا بما تجِدُه في التعليقات .

بقايا مدينة جيرسو السومرية داخل الأراضي الزراعية الحديثة. تمَّ بناءُ الجزء الرئيسي من الموقِع منذ ما يقرب من خمسة آلافِ عامٍ . الصور بترخيصٍ من وكالة الفضاء الأوروبية .

اِستِكشافُ البيانات النقطية

عندما اِستخدَمنا زِر “تحديد المعالِم” “Identify Features” في مجموعة بيانات “خريطة العالم” “World Map” الخاصة بنا ، أعطانا معلومات حول أي بلد نقرنا عليه. سنستخدِمهُ الآن على خطوط المسح ( Sentinel-2 raster الخاصة بنا .
  • 1) إنقُر فوقَ زِر “تحديد المَعالِم” “Identify Features” وإنقُر على جزء عشوائي من الصورة .
ستحصلُ على القيمِ الحمراء والخضراء والأزرق للبكسلِ الذي نقرتَ عليه .

تحديدُ بكسلُ نقطي.
بالنسبة لهذا النوع من الصور النقطية ، تتراوح قيم RGB من 0 (مظلمة جدًا) إلى 255 (مشرقة جدًا).
أتساءل لماذا يتُّمُ اِستخدام هذه الأرقام الدقيقة ؟ يعودُ الأمر إلى النظام الثنائي – نظامُ الأرقام الذي تستخدِمه أجهزة الكمبيوتر لتخزين البيانات وقراءتها. إذا قمتَ بتضمينِ “0” فهناك 256 قيمةً مُحتَملة للأحمرِ والأخضر والأزرق مع هذه الصور . من السهل تمثيله بِرقمٍ ثنائي مُكّون من 8 أرقامٍ يُعرَف باِسم رقم 8 بت – من 00000000 (0) إلى 11111111 (255). يحتوي كل رقمٍ من الأرقام الثمانية على خيارين يمكن أن تكون إما 1 أو 0 ، وإذا قمتَ بِضربِ 2 بنفسه ثماني مرات (2 إلى قوة 8 من الناحية الرياضية) ستحصلُ على 256 . هذا يعني أن كلَّ بكسل فردي يحتوي على 8 بتات للأحمر و 8 بتات للأخضر و 8 بتات للأزرق أي إجمالي 24 بتة . هذا ومن المُمكِن مع 256 خيارًا مُختلفًا للأحمر والأخضر والأزرق صنعِ ما يقرب من 17000000 لوناً مُختلِفاً .
  • 2) إبحثْ عن بكسل مشرق جداً وحدِّده وشاهِد نوعَ القيم التي يُقدِّمُها. يجب أن يكون اللون الأحمر والأخضر والأزرق قريبًا من 255.
  • 3) إبحثْ عن بكسل داكن جدًا وقُمْ بتحديدهِ لِلمقارنةِ . هذه المرة من المُرجّح أن يكون الثلاثة جميعاً منخفضة جداً .
  • 4) إبحثْ عن منطقة بها نباتات كثيفة مثل حقل أو غابة أو مُتنرّه أو حديقة وحدِّد البكسل . يجبُ في هذه الحالة أن تكون قيمتك الخضراء أعلى بكثير من الأحمر والأزرق .

تهانينا على بلوغِ نهاية الأسبوع الثاني (2) لقد غطّينا الآن أساسياتَ صور الأقمار الصناعية المُلونة الحقيقية . أخبرنا إذا كان لديك أي أسئلة في التعليقاتِ. عُدْ في الأسبوع المقبل لمعرفةِ كيفية اِستخدامِنا للصور مُتعدِّدة الأطياف لتوسيع مجموعة أدوات الاِستِشعارِ عن بُعدٍ الخاصة بنا إلى ما وراءِ طيف الضوء المرئي .

This article is from the free online

‮الاِستِشعارُ عن بُعدٍ الآثاري المُتقدِّمُ: التنقيبُ في الموقع وآثار المظاهِر الطبيعية وحماية التراث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ‭

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now