Skip main navigation

‮لاندسات 8 و 9 و rerolpxEhtraE ‭

‮تقديمُ صور لاندسات 8 و 9 مع شرحٍ عملي لِكيفية تحميلها . ‭

الآن بعد أن أصبحَ لديك خلفية عن ماهية الصور مُتعدِّدة الأطياف وكيف يمكن أن تكون مفيدة لعلماء الآثار ، دعونا نحاول إنشاء بعض الصور الملونة الزائفة .

لاندسات 8 و 9

لاندسات هو برنامجٌ طويلُ الأمد (الولايات المتحدة الأمريكية) لِلإدارة الوطنية لِلمِلاحةِ الجوية والفضاء (ناسا) يقوم بجمع صور متعددة الأطياف للأرض على مدار الخمسين عامًا الماضية. تمَّ إطلاقُ تسعةَ أقمارٍ صناعية من طراز Landsat في المجموع كَكُلٍ بدءًا من لاندسات 1 في عام 1972 وآخرها لاندسات 9 في خريف عام 2021. يُقدِّمان معًا سِجلاً غير مُنقطِع لِسطحِ الكوكب المُتغيّر خلال نصف القرن الماضي . كانتْ بعض الأقمار الصناعية تجمعُ البيانات لفترةٍ طويلة ، على سبيل المثال كان لاندسات 5 يعمل من عام 1984 إلى عام 2013 لذلك استمرّتْ بعض الأقمار الصناعية السابقة في العملِ إلى جانبِ بعثاتٍ أحدث .


مهماتُ لاندسات بمرور الوقتِ . بترخيصٍ من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

تحسّنتْ خلال هذه الفترة دقةُ الصور بشكلٍ كبيرٍ من 60 مترًا لدقةِ لاندسات 1-4 إلى 15 مترًا باِستِخدامِ لاندسات 8-9 . كان لدى لاندسات 1 دورةَ َإعادة زيارة لمدة 18 يومًا ، بينما خفضّتْ لاندسات 8 و 9 هذا بينهما إلى 8 أيامٍ فقط . تحملُ الأقمار الصناعية اللاحقة أجهزةَ اِستِشعارٍ قادرة على تغطية عددٍ أكبر من حُزمِ الطول الموجي مقارنة بالإصدارات السابقة . وكان لدى لاندسات 1-3 أربعَ حُزمٍ ( خضراء وحمراء واثنتان بالقرب من الأشعة تحت الحمراء)، في حين أن لاندسات 8-9 لديه 11 حُزماً مُنفصلةً بما في ذلك حُزمتان في نطاق الأشعة تحت الحمراء الوسطى أو الحرارية .


توضِّحُ صورةُ لاندسات 1 (على الجهة اليُسرى) ولاندسات 8 (على الجهة اليمنى) لمدينةِ مادبا مدى تحسُّن دقة صور لاندسات على مدار البرنامج ، بالإضافة إلى مدى توسُّع هذه المدينة الأردنية التأريخية. الصورُ بترخيصٍ من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية .

سنعملُ في هذا التمرين مع بياناتِ لاندسات 8 و 9 . تكون الصور من هذه المَهام مُتطابقة تقريبًا ، حيث أن لاندسات 9 هي نسخةٌ طبق الأصل من لاندسات 8 . يمكنُ تحميلُ الصور من برنامج Landsat بأكمله من موقع Earth Explorer التابع لِلمسحِ الجيولوجي الأمريكي .

مُستكشِفُ الأرض

يُعتبرُ موقع Earth Explorer مشابهاً جدًا لموقع Copernicus Hub التابع لوكالة الفضاء الأوروبية والذي اِستخدمناه في الأسبوع 2 ، ولكن مع Earth Explorer هناك المزيد من البيانات للبحثِ فيها .


سيتعيّنُ عليك لاِستِخدامِ هذا الموقعِ إنشاءَ حِسابٍ . يمكنُ القيام ُبذلك عن طريق النقر فوق زِر تسجيلِ الدخول ، ثمَّ إنشاء حسابٍ جديد على صفحة تسجيل الدخول أو يمكنك النقر فوق هذا الرابط .


إنشاءُ حساب مُستكشِف الأرض Earth Explorer.

إرجع بمُجردِ إنشاءِ الحساب إلى صفحةِ Earth Explorer الرئيسية وإنقُر فوق زِر تسجيل الدخول وقُمْ بِتسجيل الدخول .

يُمكننا الآن البدء في البحثِ عن الصور

يمكنُ تحميلُ الكثير من الصور المُذهلة والبيانات الأخرى مجانًا من Earth Explorer، ولكن نحتاجُ إلى تحديدِ منطقة اِهتِمامنا (AoI) أولاً لمعرفة ما هو مُتاح لنا .

اِختيارُ منطقةُ الاِهتِمام

يوفّرُ Earth Explorer عددًا من الطرق المُختلِفة لاِختيار منطقة الاِهتمامِ (AoI) الخاصة بك ولكن أسهل طريقة هي رسمُ مُضلّع يغطي منطقةَ الاِهتِمامِ ( AoI ) الخاصة بك .

  • 1)إبحثْ وتنقّلْ إلى المنطقة التي تهتمُ بها. تشبه ضوابط التحكُّم في التنقُّل إلى حد كبير تلك الموجودة في كوبرنيكوس أو QGIS.
  • 2) إنقُر على الخريطة لإضافة نقطة حدودية لـمنطقةِ الاِهتِمامِ (AoI) الخاصة بك .
  • 3) أضفْ المزيد من النقاط حتى تكون سعيدًا بالمنطقةِ . أربعة أو خمسة نقاطٍ هو رقمٌ جيد يجب السعي إليه .

إضافةُ النقاط وحذف النقاط وزِر مجموعات البيانات .

إذا ارتكبتَ خطأ يمكنك حذف نقطة بالنقر فوق علامة “x” الحمراء الكبيرة بجوارِ نقطة في قائمة الإحداثيات على الجانب الأيسر من الشاشة .

  • 4) قم بالتنقُّلِ لأسفل وإنقُر فوق زِر مجموعات البيانات .

هناك الكثير من الخيارات في هذه الصفحة ولكن لا داعي للقلق ، فنحن نحتاج فقط إلى العثورِ على الخيار المناسب .

  • 5) إبحثْ عن “Landsat’ في القائمة وقمْ بتوسيعه بالنقر فوق + الصغيرة إلى اليسار .
  • 6) إبحثْ عن “مجموعة لاندسات 2 المستوى 1” وقمْ بتوسيعها .
  • 7) ضعْ علامة على “Landsat 8-9 OLI/TIRS C2 L1” ثمّ إنقُر فوق زِر النتائج .

اِختيارُ مجموعةُ بيانات لاندسات 8 و 9 الصحيحة .

تصفُّحُ النتائج الخاصة بك

ستأخذك الخطوة الأخيرة مباشرة إلى علامة تبويب النتائج وستسمحُ لك بتصفُّحِ جميع صور لاندسات 8 و 9 لمنطقتك .

  • 1) إذا نقرتَ على أيقونة التغطية للحصول على أي نتيجة مُفردة فستظهرُ لك “منطقة تغطية الصورة” “footprint ” صورة القمر الصناعي تلك لِلمنطقة التي تُغطيها .

زِر مُخطّط منطقةُ تغطية الصورة
  • 2) إذا نقرتَ على زر الصورةِ فسيتُّمُ عرضُ مُعاينة لِلصورةِ الموجُودة على الخريطةِ .
  • 3) يُنشيء زِر Show Metadata and Browse نافذةً مُنبثِقة بها الكثير من المعلومات حول الصورة بما في ذلك تأريخ الحصول عليها ومدى غموض الصورة . غالبًا ما يكون هذا النوع من المعلومات مفيدًا عندما تتطلّعُ إلى اِختيارِ الصورة (الصور) الأكثر ملاءمة لغرضِك الخاص من بين عددٍ كبيرٍ من الاِحتِمالات .

إظهارُ البيانات الوصفية والتصفُّح .

تنقيةُ نتائِجك

من المُحتَمل جدًا أن يكون لديك مئات الصور للاِختيارِ من بينها ، لذلك من المفيد تضييق هذا الرقم .

  • 1) اِنقُر فوق علامة التبويب “معايير البحث” “Search Criteria” وهذا سيُعيدك إلى حيث حددّتْ منطقة اِهتِمامك .

إنقُر فوق علامة تبويب معايير البحث لتضييقِ نتائجك .
  • 2) قمْ بالتنقُّلِ لأسفل إلى ” النطاق الزمني” “Date Range” وإختر تأريخ البداية والنهاية .

ستعتمِدُ أفضل فترة زمنية على منطقةِ دراستك ، لكن شهرين هما نقطة انطلاقُ جيدة بالنسبة لك . يُمكِنك أيضًا اِختيارَ فترة أطول ، ثمَّ اِختيارَ الأشهر المحددة التي ترغبُ في اِستِخدامها باِستخدام “أشهُر البحث” “Search months ” .

من الجيد أيضًا قصُّ الصور المُلبَدة بالغيوم .

  • 3) إنقُر فوق علامة التبويب المُصغّرة “الغطاء السحابي” “Cloud Cover”.
  • 4) إسحبْ الحد الأقصى إلى قيمةٍ مناسبة . يُمثِّلُ الغطاء السحابي 10٪ كحدٍّ أقصى نقطةَ اِنطلاقٍ جيدة .
  • 5) إنقُر فوق زِر النتائج > > .

تصفيةُ النتائج حسب التأريخ والغطاء السحابي .

كان يجب أن ينخفض عدد نتائجك بشكلٍ كبيرٍ . يمكنك إذا كان لا يزال هناك الكثير منها تحسينها بشكل أكبر عن طريق تكرار العملية المذكورة أعلاه ، أو يُمكنك توسيعَ معايير التصفية الخاصة بك قليلاً إذا كان لديك عدد قليل جداً من النتائج . أقل من 25 نتيجةٍ هو عددٌ جيد يجب السعي إليه .

تحميلُ صورتك

حدِّد الصورة التي ترغب في تحميلها. هذه ملفاتٌ كبيرة ، لذا اِختر بعنايةٍ

  • 1) إنقُر فوق زر تحميل الخيارات لصورتك المُحدّدة .
  • 2) إنقُر فوق زِر خيارات المنتج ” Product Options”.

تحميلُ صورتك المُحدّدة .

سيعطيك هذا قائمةً بجميع الملفات التي يمكنك تحميلَها . يمكنك تحديدَ عددٍ قليل فقط من الخيارات المُحدَّدة ، ولكن في الوقت الحالي من الأسهل تحميل كل شيء حتى تصبحُ أكثر دراية بماهِية جميع الملّفات .

  • 3) إنقُر فوق زِر حزمة منتج المستوى 1 من مجموعةِ لاندسات 2 .

اِختِيارُ الملف المُناسب لِلتحميلِ .
قد تضطّرُ بالنسبة لبعض المُتصفِّحات إلى السماحِ للأجهزة المُنبثِقة بتحميلِ الملف بشكلٍ صحيح . يكون الملف الذي تقوم بتحميله كبير جدًا لذلك سيستغرِقُ الأمر بعضَ الوقت ، وقد ترغب في القيام بذلك عبر شبكة Wi-Fi أو اِتصال إنترنت غير محدودةٍ .
  • 4) بمجرد تحميله ، إنقُلْ الملف إلى مُجلّد “صور الأقمار الصناعية” “satellite imagery” الذي تستخدمه لهذا الفصل الدراسي .

وضعُ بيانات لاندسات الخاصة بنا في المُجلّد الصحيح .
تهانينا ، لقد قمتَ للتو بتحميلِ بعض صور لاندسات .
هل وجدتَ أن تحميل صور لاندسات أسهل أو أصعب من Sentinel-2 بالنسبةِ لمنطقةِ اِهتِمامِك؟
This article is from the free online

‮الاِستِشعارُ عن بُعدٍ الآثاري المُتقدِّمُ: التنقيبُ في الموقع وآثار المظاهِر الطبيعية وحماية التراث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ‭

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now