Skip main navigation

‮مصادرٌ أخرى للصورِ مُتعدِّدة الأطياف ‭

‮لمحةٌ عامةٌ على بعض الصور الأخرى مُتعددة الأطياف المُتاحة بسهولةٍ . ‭

لاتُعد لاندسات 8 و 9 المصدرين الوحيدين للصورِ مُتعدِّدة الأطياف التي يمكنك تحميلها واِستخدامَها مجانًا . سنُقدّمُ لك/كم في هذا القسم مُلخّصًا سريعًا لبعض المصادر الأخرى للصور .

سنتنيل – 2

يُعتبرُ Sentinel-2 مُتعدّدُ الأطياف أيضًا . لقد قمتَ في الواقع بتحميلِ بعض هذه الصور في الأسبوع الثاني (2) . اِستَخدمنا فقط الحُزم المُعالَجة باللونِ الأحمر والأخضر والأزرق ، لكننا قمنا بتحميلِ جميع الحُزم الأخرى أيضًا . يُمكِنك العثورَ على ملفات Sentinel-2 الخاصة بك وإنشاء مُركّبات ألوان مُزيفة بطريقةٍ مُماثلة لتلك المُوضّحة أعلاه . فقط كُن على معرفةٍ أنّ حُزم Sentinel-2 مُرتّبة في مُجلّداتٍ مُختلفة وِفقاً لِدقتها المكانية ، لذلك قد تضطّرُ إلى البحث في عدد قليل من المُجلّدات للعثور عليها جميعًا وإضافتها إلى QGIS.


قد تضطر إلى البحث في هذه المُجلّدات الثلاثة للعثور على جميع حُزمِ Sentinel-2 الخاصة بك .

تذكّر أيضًا أن الحُزم لها أرقام مُختلِفة عن لاندسات 8 و9 ، لذلك ستحتاجُ إلى تعديلها وِفقًا لذلك. ومع ذلك فإن Sentinel-2 و لاندسات 8 و9 يعودان فقط إلى عامي 2016 و 2013 على التوالي ، لذلك ستحتاجُ إلى مصادرٍ أخرى إذا كنت ترغب في العثور على بياناتٍ أقدمٍ .

لاندسات 1-7

يمكنك أيضًا تحميل بيانات لاندسات السابقة من EarthExplorer . اِستَخدمتْ أقمار لاندسات الصناعية في وقت سابق حُزماً مختلفة لذا سيتعينُ عليك مرة أخرى ضبطَ أرقام تركيبة الحُزم الخاصة بك لهذا الغرض . هذه البيانات مفيدةٌ بشكلٍ خاص إذا كنتَ ترغبُ في مقارنة الصور على مدى فترات زمنية طويلة ، حيث تعودُ مجموعةُ لاندسات 1-9 بأكملها إلى خمسين عامًا . هذا وتغيّر المظهر الطبيعي كثيراً في أجزاء كثيرة من العالم منذ السبعينيات لذلك قد يساعدنا التصويرَ الأقدم في تحديد المَعالِم الأثرية التي اِختفتْ أو أصبح من الصعب تحديدِها باِستخدامِ الصور الحالية بسببِ التغيُّرات في الغطاء الأرضي أو الاِستِخدام .


توجدُ الحُزمُ لجميع أقمار لاندسات الصناعية . يحتوي لاندسات 4 ولاندسات 5 على مُستَشعَرين مُختلفين للتصوير على متنِها وهذا هو سببُ ظهورها مرتين في هذا الرسم البياني . اِستِناداً إلى صورةٍ مُقدّمة من وكالة ناسا .
This article is from the free online

‮الاِستِشعارُ عن بُعدٍ الآثاري المُتقدِّمُ: التنقيبُ في الموقع وآثار المظاهِر الطبيعية وحماية التراث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ‭

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now