Skip main navigation

New offer! Get 30% off one whole year of Unlimited learning. Subscribe for just £249.99 £174.99. New subscribers only. T&Cs apply

Find out more

‮ما هو مُؤشرُ الصور مُتعدِّدة الأطياف ؟ ‭

‮مُقدِّمةٌ لمُؤشِراتِ صور الأقمار الصناعية مُتعدِّدة الأطياف . ‭

هناك شيء آخر نريد تقديمه لك/كم في مجال الصور متُعدِّدة الأطياف وهو المُؤشِرات. يكون المُؤشِرُ في هذه الحالة عبارةً عن قيمة أو درجة محسوبة من قيمٍ أخرى . يتُمُّ حسابُ مُؤشِرات الصور مُتعددة الأطياف باِستخدام القيمة الرقمية لحُزمتين مُختلِفين في نفس البكسل . إنها طريقةٌ رائعة لِمقارنة حُزمتين رياضيًا وبصريًا بِطرقٍ يمكن أن تكشفَ عن بعض المعلومات المُثيرة للاِهتمامِ حول البيئة .

النوعُ الأكثرُ شيوعًا من مُؤشِرات الصور مُتعدِّدة الأطياف هو مُؤشِر الاِختلاف الطبيعي . يستخدِمُ هذا صيغةً بسيطة :


سينتُجُ عن الاِختلاف الطبيعي قيمٌ تتراوح بين 1 و -1 اِعتمادًا على القيم النسبية لكلا الحُزمتين . سيكون المُؤشّر حوالي 0 إذا كانتْ مُتشابِهة ، و سيكون أقرب إلى 1 أو -1 إذا كانتْ مُختلِفة تمامًا .


تستنِدُ قيم الاِختلاف الطبيعية الإرشادية على أساس قيم الحزمة A والحزمة B.

تُقدِّمُ هذه الصيغة طريقةً مفيدةً حقًا لتسليطِ الضوء على مناطق التباين بين حُزمتين ، وبالتالي المناطق التي يكون فيها اِنعكاسُ السطح مُختلِفاً تمامًا في جزأين متميّزين من الطيف الكهرومغناطيسي . ستكون هذا العملية أكثر منطقية مع بعض الأمثلة .

NDVI – مُؤشِرُ الاِختلاف الطبيعي في الغطاء النباتي

يستخدِمُ مُؤشِر الاِختلاف الطبيعي في الغطاء النباتي (NDVI) حُزمتين تستجيبُ لهما النباتات بشكلٍ مُختلِفٍ تمامًا. تمتَصُّ النباتات القليلَ جدًا من الطاقة في الجزء القريب من الأشعة تحت الحمراء من الطيف ، لكنها تمتَصُّ الضوء الأحمر بشكلٍ فعالٍ جداً حيث تستخدِمُ النباتاتُ هذه الطاقة في التمثيلِ الضوئي . ويُمكنُ لِمُؤشِرِ الاِختلاف الطبيعي في الغطاء النباتي NDVI باِستِخدامِ هاتين الحُزمتين إظهارَ المناطق التي من المُحتمل ومن غير المُحتمل أن تكون نباتية بشكلٍ وثيقٍ جداً .


بالنسبة لـمُؤشِر الاِختلاف الطبيعي في الغطاء النباتي (NDVI)، من شبه المؤكد أنّه يحتوي أي شيء قريب من 1 على الكثير من الغطاء النباتي ، في حين لايحتوي أي شيء قريب أو أقل من 0 عليه بالتأكيد. إنظُر إلى مُخطّط الاِختلاف الطبيعي في الغطاء النباتي NDVI أدناه ، إذ يتمُ فيه رسمُ القيم العالية على أنها رمادية فاتحة أو بيضاء والقيمُ المُنخفِضة باللون الرمادي الداكن أو الأسود .

هل يمكنك رؤية تلال الاِستِيطان في منتصف الحقول ؟ هل تُظهِرُ بيانات مُؤشِر الاختلاف الطبيعي في الغطاء النباتي (NDVI) أيَّ مناطق أخرى قد تكون ذات أهمية أثرية ؟

مُخطّطُ مُؤشِرُ الاِختلاف الطبيعي في الغطاء النباتي في شمال العراق (NDVI). بيانات Sentinel-2 بترخيصٍ من وكالة الفضاء الأوروبية.

NDWI – مُؤشِرُ الاِختلاف الطبيعي في المياه

يُعتبرُ مُؤشِرُ الاِختلاف الطبيعي للمياهِ هو مثالٌ آخر وهذه المرة بالتخطيطِ لِلمياه والأرض . يستخدِمُ هذا المُؤشِر الحُزم الخضراء والقريبة من الأشعة تحت الحمراء .

يمتَصُ الماءُ كلاً من الضوء الأخضر وضوء الأشعة تحت الحمراء القريب ، بينما يعكسُ الغطاء النباتي (والأراضي الجافة بدرجةٍ أقل) كليهما . هذا يعني أن المياه لها قيمة مُؤشِرُ اِختلاف طبيعي في المياه (NDWI) عالية جدًا ،و أنّ الأراضي الجافة لها درجة متوسطة إلى مُنخفضة ، ويحتوي الغِطاء النباتي لها مؤشر اِختلاف طبيعي ( NDWI) مُنخفضاً جدًا. ألقِ نظرةً على مُخطّطِ مُؤشِر اِختلاف المياه NDWI أدناه ، يكون الأبيض مُرتفِعاً والأسودُ مُنخفِضاً .
هل يمكنك رؤية أي جُزر جافة في منطقةِ الأهوار والتي قد تتطلّبُ تحقيقًا أثريًا ؟

مُخطّطُ لِمُؤشر الاِختلاف الطبيعي للمياه (NDWI) لجُزءٍ من الأهوار العراقية الجنوبية . بيانات Sentinel-2 بترخيصٍ من وكالة الفضاء الأوروبية .

This article is from the free online

‮الاِستِشعارُ عن بُعدٍ الآثاري المُتقدِّمُ: التنقيبُ في الموقع وآثار المظاهِر الطبيعية وحماية التراث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ‭

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now