Skip main navigation

New offer! Get 30% off one whole year of Unlimited learning. Subscribe for just £249.99 £174.99. New subscribers only T&Cs apply

Find out more

‮خرائطُ الإرجاعُ الجغرافية في SIGQ ‭

‮شرحٌ عملي لكيفية ِالإرجاع الجغرافي لِلخرائطِ التأريخية في SIGQ. ‭

نحتاجُ بِمجردِ تحميلِ الخريطة التي تهُّمنا إلى إدخالِها في QGIS تماماً مثل صور كورونا (Corona) التي سنحتاجُ إلى إرجاعها جغرافيًا أولاً . إذا كانتْ الخريطةُ تحتوي على شبكةٍ فيُمكنك اِستِخدامَ الإحداثيات الدقيقة المأخوذة من تلك الشبكة لتحديدِ موقِعها ، وإذا لم تحتوِ على شبكةٍ فسنستَخدِمُ نهجًا مشابهًا لصور كورونا (Corona) .

خرائطُ بدونِ شبكات

أولاً لِنقُم بِتغطية الخرائط بدون شبكات .


هذه الخريطة لِمدينة بغداد ليس بِها شبكة . الشكل 79 في شعبة الاِستِخبارات البحرية لعام 1944 ، العراق والخليج الفارسي ، مطبعة جامعة أكسفورد : أكسفورد. المصدرُ الإنجليزي: Figure 79 in Naval Intelligence Division 1944, Iraq and the Persian Gulf, Oxford University Press: Oxford.

فتحُ الخريطة الخاصة في خانة الإرجاع الجُغرافي

  • 1) إبدأ QGIS – يمكنك إما الاِستِمرارُ في المشروعٍ السابِق أو إنشاءُ مشروعٌ جديد .
  • 2) أضِفْ صورةُ قمر صناعي حديثة لِمنطقتك باِستخدامِ ” طبقة” “Layer ” > ” أضف طبقة” “Add Layer” > ” أضِفْ طبقة نُقطية ” “Add Raster Layer”.
  • 3) إفتحْ صفحةَ الإرجاع الجغرافي بالاِنتقالِ إلى ” إرجاع جغرافي” “”> “Georeferencerطبقة نقطية ” (Raster).
  • 4) إفتحْ خريطتك في صفحةِ الإرجاع الجغرافي بالاِنتقال إلى “ملف” “File” > “فتح البيانات النقطية …” “Open Raster…”

إضافةُ خريطة إلى الإرجاع الجغرافي.

إعدادُ الإرجاع الجُغرافي

  • 1) قُمْ بإعداد الإرجاع الجغرافي بالاِنتقال إلى ” الإعدادات” “Settings” > “إعدادات التحوُّل” “Transformation settings”.
  • 2) تغييرُ “نوع التحوُّل” “Transformation type” إلى ” مُتعدد الحدود 1″ “Polynomial 1”.
  • 3) تأكّد من تعيين ” الهدف SRS” على “EPSG:4326 – WGS84”.
  • 4) اِستَبدِلْ “مُعدّلة” “modified” بـ “GR” في “Output raster”.
  • 5) قُمْ بتغيير “الضغط” “Compression” إلى “LZW”.
  • 6) ضَع علامة على “حفظ نقاط التحكُّم الأرضية GCP ” “Save GCP points”.
  • 7) ضَع علامةً على “التحميل في QGIS عند الاِنتهاء” “Load in QGIS when done”.
  • 8) إنقُر فوق زِر “موافق” للعودة إلى الإرجاع الجغرافي .

إعداداتُ التحوُّل لخريطةٍ بدون شبكة .

إضافةُ نقاطُ التحكُّم الأرضية (GCPs)

  • 1) أضِفْ نقاط التحكُّم الأرضية GCPs من خلال إيجاد نقاط مُشتركة بين الخريطة وصورة الأقمار الصناعية الحديثة اعتمادًا على حجم ودقة الخريطة والتي يجب أن تكون كافية باِحتوائِها من خمسِ إلى عشرِ نقاطٍ عالية الجودة ومُتباعدة جيدًا .

إضافةُ نقاط التحكُّم الأرضية (GCPs) إلى خريطةٍ بدون شبكة .

قُمْ بتشغيل الإرجاع الجغرافي

  • 1) قُمْ بتشغيلِ الإرجاع الجغرافي بالاِنتقالِ إلى “ملف” “File” > “بدء تحديد الموقع الجغرافي” “Start Georeferencing”.

سيتُّمُ عند اِكتِمالها إضافة خريطتك تلقائيًا إلى مشروع QGIS الخاص بك.

  • 2) قُمْ بالتكبير وتحقّقْ من أنك سعيدٌ بِالنتائجِ .
ستعتمِدُ دقةُ الإرجاعُ الجغرافي على مدى دقة رسم الخريطة ومدى دقة وضع نقاط التحكُّم الأرضية (GCPs) فيها. يُمكنك اِتباع نفس الخطوات لإزالة نقاط التحكّم GCPs غير الدقيقة المُوضّحة في الخطوة 5.4 .
  • 3) يُمكِنك إغلاقَ الإرجاع الجغرافي بمُجرد أن تكون سعيدًا بذلك .

تمّتْ إضافةُ الخريطة إلى QGIS.

خرائطٌ ذات شبكات

إذا كانت خريطتك تحتوي على شبكة فيُمكننا اِستِخدامها للإرجاع الجغرافي للخريطةِ بدقةٍ ، لكننا نحتاجُ إلى فَهم الشبكة بشكلٍ صحيحٍ أولاً .

درجاتٌ أو أمتار ؟

تستخدمُ شبكاتُ الخرائط عادةً واحدةً من وحدتين مُختلفتين هي درجاتٌ أو أمتار . كما تستخدِمُ الخرائط التي تُظهِرُ خطوطُ العرض والطول نظامَ إحداثيات جُغرافية . يرسمُ هذا النِظام الأرضَ على أنّها كرة أرضية بِدرجاتِ شمال أو جنوب خط الاِستِواء وشرق أو غرب خط الزوال الرئيسي الذي لأسباب تأريخية يمتّدُ من الشمال إلى الجنوب عبر غرينتش في لندن .

يوضِّحُ نموذجُ الكرةَ الأرضية ثلاثي الأبعاد هذا مع شبكةٍ بِدرجةٍ واحدةٍ كيف يسمحُ لك اِستخدامَ خط العرض وخط الطول تحديدَ موقعك بدقةٍ شديدة ولكنه يجعلُ من الصعب جدًا قياسَ المسافة ، لاحِظْ مثلاً كيف أنّ درجة ًواحدة عند خط الاستواء لها حجم مُختلِف تمامًا عن درجةٍ واحدةٍ تقعُ بالقُربِ من القُطبين. بترخيصٍ من وكالة ناسا (WorldWind).
تستخدِمُ الخرائطُ التي تستخدِمُ الأمتار واحدةً من عدة نماذج رياضية مُختلفة للتحوّل من سطح الأرض المنحني إلى منطقة مُسطّحة مُفترَضة تكون فيها القياسات بالأمتار ذاتَ مغزى . تُسمى هذه أنظمةَ االإحداثيات المُسقّطة وهناك عدد من المُخططات المُختلفة قيد الاِستِخدامِ . هذه أقلُ دِقة لأن الأرضَ ليستْ مُسطحةً ولكن يمكن أن تكون أكثر فائدة حيث يتمُ قياسُ المسافات باِستِخدامِ وحداتٍ كالأمتارِ أو كيلومتراتٍ نشعرُ بالراحةِ بالعملِ بها . ويُمكِنُك أيضًا بسبب اِنحناءِ سطح الأرض اِستخدامَ فقط إسقاطٍ واحدٍ على مساحةٍ صغيرة نسبيًا وليس على سبيل المثال قارةً بأكملها . هذا يعني أن الخرائطَ المُختلِفة ستستخدِمُ إسقاطات مُختلفة اِعتمادًا على المنطقة المُغطاة وتأريخ إنشاء الخريطة.

هذه هي الشبكة الوطنية البريطانية المُستخَدمة لرسمِ خريطةِ المملكة المُتحدة باِستخدام الأمتارِ ، إذ يمُكِنك رؤيةَ خطوط العرض والطول خلف تغييرات الشكل حتى فوق هذه المنطقة الصغيرة . ستُلاحِظُ أيضًا أن هذا النظام له حدود مُحدّدة . على سبيل المثال ، لا يُغطي هذا النظام معظم جمهورية أيرلندا ولايمتَّد بعيدًا إلى قارة أوروبا . البيانات مُقدَّمة من الأرض الطبيعية (NaturalEarth).
لا يمكننا تغطيةَ أنظمة الإحداثيات بشكلٍ صحيح هنا . ومع ذلك كل ما تحتاجُ إلى معرفته هو ما إذا كانتْ خريطتك تستخدِمُ درجاتً أو أمتاراً و إذا كانتْ تستخدِمُ متراً فماهو الإسقاط الذي تستخدِمه .

فَهمُ شبكةُ الخريطة

تتمثّلُ الخطوة الأولى للإرجاع الجغرافي لِخريطتك في فَهم الشبكة التي تستخدِمُها حتى تتمكّن من إعداد الإرجاع الجغرافي بشكلٍ صحيحٍ .
ألقِ نظرةً على الأرقام حول حوافِ شبكتك .
سيكونُ لِشبكة نظام الإحداثيات الجغرافية التي تستخدِمُ خطوط العرض والطول قيماً متبُوعة برمزِ درجات (على سبيل المثال 30 درجةً) وأحيانًا رقم أو رقمين إضافيين (على سبيل المثال 30 درجةً 45 ” أو مثلاً 51 درجةً 30’ 30″). تُقسِّمُ هذه الدقائق والثواني الدرجاتَ والدقائق إلى 60 جزءًا متساويًا . كما سترى في كثير من الأحيان أيضًا درجاتً عُشرية (على سبيل المثال 30.75 درجةً). وعادة ما يتبعها حرف: N أو S لخط العرض للتمييز بين نصف الكرة الشمالي والجنوبي ، و E أو W لخط الطول للتمييز بين نصف الكرة الشرقي والغربي . هذا ولايتُّمْ في بعض الأحيان إعطاءُ أيّ حرف ويتُّمُ اِستِخدامُ علامةَ ناقص لنصفي الكرة الأرضية الجنوبي والغربي بدلاً من ذلك .
سيكونُ لنظام الإحداثيات المُسقَّط اِتجاهاً طويلاً جداً للشرق والشمال متبوعاً ب “م” ( m) للأمتارِ (على سبيل المثال 575500 م). ما قد يكون مُربِكًا هو أنه نظرًا لأن هذه الأرقام طويلةٌ جدًا فإنّه غالباً مايقومُ صُنّاعُ الخرائط بعدمِ تضمينِها جميعاً في كلِ مرة لذلك تحتاجُ إلى النظر بعنايةٍ إلى الشبكة بأكملِها لمعرفةِ ما إذا كان قد تمَّ اِستبعادُ بعض الأرقام من بداية الإحداثيات أو نهايتها .
غالبًا ما تحتوي الخريطة على شبكاتِ نظامِ إحداثيات جغرافية وإسقاطية على خريطةٍ واحدة ، واحدة فقط هي كعلاماتِ تأشيرٍ حول حافة الخريطة . يُمكِنُك في هذه الحالة اِختيارَ أيّهُما تستَخدِمه لِلإرحاعِ الجغرافي.

نظامُ شبكة نموذجي على الخريطة . تستخدمُ الشبكةُ الزرقاءُ الأمتارَ (لاحِظْ أرقامَ المتر الطويلة والقصيرة للشرقِ والشمال) ، وتستخدِمُ الأرقامُ السوداءُ وعلاماتُ التأشير خطوطَ العرض والطول (بالدرجات والدقائق) .

إعدادُ الإرجاع الجغرافي

أصبحتَ الآن على معرفةٍ بِاي شبكة تُريدُ اِستخدامَها ، يُمكنك إعداد الإرجاع الجغرافي.
  • 1) ابدأ QGIS والإرجاع الجغرافي وأضِفْ خريطتك إلى الإرجاع الجغرافي كما هو مُوضَّحٌ أعلاه.
  • 2) اِنتقِلْ إلى ” الإعدادات” “Settings”> “إعدادات التحوّل” “Transformation Settings”.
  • 3) تغييرُ “نوع التحوُّل” “Transformation type” إلى ” مُتعدِّد الحدود 1″ “Polynomial 1”.
  • 4) اِختَر ” الهدف SRS” الصحيحَ لخريطتك.
يُمكِنك إذا كنتَ تستخدمُ شبكة خطوط العرض والطول لِلإرجاعِ الجغرافي لِخريطتك استخدامَ ” “EPSG: 4326 – WGS84, وإذا كنتَ تستخدمُ شبكةَ أمتار فسيتعيّنُ عليك العثورَ على تفاصيل الإسقاط على الخريطة نفسها ثمَّ العثورَ عليها واِختيارها في QGIS باِستخدامِ زر “اِختَر CRS”. يعرِفُ QGIS بالفعلِ معظم الإسقاطات ويمكنه التحوُّل بينها تِلقائيًا .

النصُ الأرجواني (البنفسجي) هو مثالٌ على معلوماتِ الإسقاط التي ستجدها على الخريطة .

وهذا هو نظامُ الإحداثيات المُسقَّط الصحيح للاِختيارِ في QGIS. تمَّ العُثورُ على هذا عن طريق كتابة “منطقة العراق” في مربع ” تصفية” “Filter”. ستلُاحِظُ أن الأرقامَ الموجودة في المُربع الأيسر السفلي تتطابقُ مع ما هو مذكورٌ على الخريطة .
  • 5) اِستبدِلْ كلمةَ “مُعدّلة” “modified” بـ “GR ” في “Output raster”.
  • 6) قُمْ بتغييرِ ” الضغط” “Compression” إلى ” LZW “.
  • 7) ضَع علامة على “حفظ نقاط التحكُّم الأرضية GCP” “Save GCP points”.
  • 8) ضَع علامةً على ” التحميل في QGIS عند الاِنتهاء” “Load in QGIS when done”.
  • 9) إنقُر فوق “موافق” للعودةِ إلى الإرجاع الجغرافي .

إضافةُ نُقاط التحكُّم الأرضية GCPs

يمكننا الآن البدءَ أخيرًا في إضافة نقاط التحكُّم الأرضية GCPs باِستخدام الشبكة .
  • 1) إنقُر فوق ” تعديل” “Edit” > “إضافة نقطة” “Add Point”.
  • 2) قُمْ بالتكبير وإنقُر على الزاوية العلوية اليسرى لِشبكة الخريطةِ .
  • 3) إكتُبْ إحداثياتَ الشبكة في المربعين ثم إنقُر فوق زر “موافق” ، تأكّد من حصولك عليها باِلطريقة الصحيحة .
إذا كنتَ تستخدِمُ الأمتار فتأكّد من تضمين الإحداثيات الكاملة وليس النُسخة المُختَصرة ، على سبيل المثال من الخريطة ذات الشبكة الزرقاء أعلاه “1541000” وليس “41”. وإذا كنتَ تستخدِمُ خطوط العرض و الطول فتأكّد من تضمين أي دقائقٍ أو ثوانٍ مُعطاة على الشبكةِ . لهذا لا تحتاج إلى الرموز هنا فقط إتركْ مساحةً بين الأرقام وبذلك يجب كتابة “31 ° 30’ 45 ” على أنها 45 30 31″ “.

إضافةُ أولُ نقطة تحكُّم أرضية GCP في الجزء العلوي الأيسر من شبكة الخريطة .
  • 4) أضِفْ ثلاث نقاط تحكُّم أرضية GCPs أخرى إلى الزوايا الأخرى للخريطةِ .
  • 5) تحقّقْ من نوافذ QGIS للتأكُّدِ من ظهور نقاط التحكُّم الأرضية GCPs في المكان الصحيحِ .
إذا لم تتُّمْ إضافةُ بياناتً بعد ، فإكتُبْ “العالم” “world” في مُربع الإحداثيات أسفل النافذة لإظهار خريطةٍ بسيطة للعالَم للمُساعدة في توجيهك .

التحقُّقِ من تحديدِ مواقع نقاط التحكُّم الأرضية GCP للخريطة بشكلِ صحيح في QGIS.
  • 6) يُمكِنُك بِمجرد أن تكون سعيدًا بأن نقاط التحكم الأرضية في الشبكة (GCP) موجودةٌ بشكلٍ صحيح إضافةَ المزيد منها .
يعتمدُ الرقمُ الصحيح على دقةِ الخريطة ومِقياسها وحجمها. وتمثِّلُ ثمانُ نقاطَ تحكُّم أرضية GCPs مُوزّعة بالتساوي حول حافة الخريطة حداً أدنى مُفيداً لاِستهدافهِ . وقٌمْ إذا أمكن بِإضافةِ القليل بِاِتجاهِ مُنتَصف الخريطة أيضًا .
  • 7) يُمكِنك عند الاِنتهاء من إضافة نقاط التحكُّم الأرضية GCPs تشغيلَ الإرجاع الجُغرافي بالاِنتقال إلى “ملف” > “بدء الإرجاع الجُغرافي”.
ستتُّمُ إضافةُ خريطتك النهائية إلى QGIS عند اِنتهاء العملية .

تمّتْ إضافةُ الخريطة ذات الإرجاع الجغرافي إلى QGIS.
هل ستكون صورُ كورونا أو الخرائط التأريخية أكثر فائدة في مجالِ اِهتِمامك؟

تهانينا ، لقد وصلنا إلى نهايةِ أسبوعنا في التعرُّف على البيانات التأريخية والآثار. سنتعلّمُ في أسبوعنا الأخير كيفيةَ تجميع كلّ المعلومات التي تعلّمناها معًا .

This article is from the free online

‮الاِستِشعارُ عن بُعدٍ الآثاري المُتقدِّمُ: التنقيبُ في الموقع وآثار المظاهِر الطبيعية وحماية التراث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ‭

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now