Skip main navigation

New offer! Get 30% off your first 2 months of Unlimited Monthly. Start your subscription for just £35.99 £24.99. New subscribers only T&Cs apply

Find out more

ماهو نِظامُ الإستِشعارِ عن بُعد عَبر الأقمارِ الصِناعِية ؟

ستتعرَّفُ في هذه الخطوة على نِظامِ الإستشعارِ عنْ بُعدٍ عبرَ الأقمارِ الصِناعية.

لنبدأ هذا الفصل الدرسي بطرحِ السؤال ” ماهو نظامُ الإستِشعارِ عنْ بُعد ؟ “. لتوضيحِ هذا السؤال بشكلٍ مُبسَّطٍ : الإستشعارُ عن بُعد هو مُصطلحٌ يُستخدَم لِوصفِ طُرقِ الحُصولِ على البياناتِ من مسافاتٍ بعيدةٍ . هذا ويُستخدَمُ نِظامُ الإِستشعارِ عن بُعدٍ المعلوماتَ التي تَمَّ جمعها بواسِطَةِ أجهزةِ الإستشعارِ الموجُودة في الأقمارِ الصِناعية التي تدورُ حولَ مدار الكرة الأرضية لإجراءِ الرصدِ الجوي حولها .

تظهر الأرض بشكلِ كاملِ من الفضاء وهي مُتمركِزةٌ في منطقةِ أيبيريا. تمَّ إلتقاطُ الصورة من مسافةٍ بعيدةٍ جدًا وتتضمنُ غيومًا مرئيةً وأنظمةَ طقسٍ.
الشكل رقم 1: شكل الأرض كما يبدو من الفضاء . الأرض المرئية بترخيصٍ من وكالة ناسا
يُظهِرُ منظرٌ عبر الأقمار الصناعية منطقةَ الشرق الأوسط إلى جانبِ غرب البحر الأبيض المتوسط وشمال شرق إفريقيا.
الشكل رقم 2: منظر القمر للصناعي للشرق الأوسط وأجزاء من أفريقيا ، بترخيصٍ من وكالة ناسا و Visible Earth
منظر من الأقمار الصناعية لمدينة الجيزة في مصر. تظهرُ المظاهِرُالطبيعية المحيطة مع الأرض الخضراء الخصِبة حول نهر النيل من الشرق والصحراء من الغرب والإهرامات على حدود المظاهِر الطبيعية في دائرة حمراء في منتصف الصورة.
الشكل رقم 3: صورة القمر الصناعي لمدينة الجيزة في مصر كما تبدو من خلال صور القمر سنتنيل -2 ، بترخيص من وكالة الفضاء الأوربية
This article is from the free online

الآثارُ المُعَرَّضةُ لِلخطرِ: إستِخدامُ نِظامُ الإستِشعارِ عنْ بُعدٍ لِحمايةِ التُراثِ الثَقافِي

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now