Skip main navigation

موادُ البِناء والمظاهِرُ الطبيعية

سيناقِشُ هذا القِسمُ العلاقةَ بين إختيارِ موادِ البِناءِ المُستَخدَمةِ في الموقِع وطبيعةِ المظاهِر الطبيعيةِ المُحِيطةِ.

يعتمدُ إختيارُ مواد البناء عادة على توافِرِ الموارِد محليًا في المظاهِر الطبيعية المُحِيطة. على سبيل المثال: لا نتوقع عادةً أن نجِدَ مبانٍ من الطابوق الطيني (اللِبِن) في موقعٍ كائنٍ في منطقة بركانية صخرية، إذْ أنَّ الحجر المناسب للِبناءِ متوفِرٌ بكثرةٍ لكن الطين الغني بالمواد والمطلوب لِعمل الطابوق يكون غير شائعٍ. لذلك ستكون لدينا قدرة أفضل على فهم المواقِع في حال كانتْ لدينا معرفة بالمظاهر الطبيعية المحيطة بها.

تُعَّدُ البياناتُ الجيدة عن أنماطِ الإستيطان وإستخدام الأراضي السابقة أمرًا بالغ الأهمية لفهمِ سياق المواقع المشهورة. على سبيل المثال: قد تكون مدينة رئيسية واقعةً في منطقة قاحلة مستدامة فقط بسببِ وجود شبكة قنوات الري، وبالتالي فإنَّ الحصولَ على بياناتٍ دقيقةٍ عن المظاهِر الطبيعية حول الموقع يمكن أن يساعدَ في إرشادِ عملية التخطيط والتطوير والمساعدة في فهمِ تُراثِنا.

وهكذا فإنَّ تسجيلَ المظاهِر الطبيعية لا يساعدنا فقط على معرفة ما هو موجود بل يمكن أنْ يُزوِّدنا أيضًا بِبَياناتٍ مفيدةٍ تُساهِمُ في دعمِ إدارة التخطيط والتطوير لِموقعٍ ما وتعزيز قيمته التعليمية.

كيف يُمكن تسجيل هذه المظاهر الطبيعية؟

من أجل تسجيلِ المواقع ومظاهِرها الطبيعية الأوسع، هناك بعض الأشياء الأساسية التي نحتاج إلى معرفتها:

  • ماالذي موجود هناك؟ طبيعة أي بقايا أثرية
  • أين هو؟ مكانُ المواقع والمعالِم الأثرية في المكان
  • حجمُ وحالةُ أي بقايا أثرية وأنواع المواد الموجودة
  • طبيعةُ أي تهديدات أو أضرار

يجبُ تسجيلُ هذه المعلومات مركزيًا وجعلها مُتاحةً للآخرين بطريقةٍ مثالية.

كيف تبدأ العمل؟

لدينا بيانات صور الأقمار الصناعية متاحةٌ على نطاقٍ واسعٍ وهي تشكِّلُ نقطة إنطلاق رائعة. يمكن لِهذه البيانات أنْ تُعوِّض عن غيابِ التغطية الجوية والخرائِط الموثُوقة وإلى حَدٍّ ما إرشيف المَخزُون الأثري.

This article is from the free online

الآثارُ المُعَرَّضةُ لِلخطرِ: إستِخدامُ نِظامُ الإستِشعارِ عنْ بُعدٍ لِحمايةِ التُراثِ الثَقافِي

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Our purpose is to transform access to education.

We offer a diverse selection of courses from leading universities and cultural institutions from around the world. These are delivered one step at a time, and are accessible on mobile, tablet and desktop, so you can fit learning around your life.

We believe learning should be an enjoyable, social experience, so our courses offer the opportunity to discuss what you’re learning with others as you go, helping you make fresh discoveries and form new ideas.
You can unlock new opportunities with unlimited access to hundreds of online short courses for a year by subscribing to our Unlimited package. Build your knowledge with top universities and organisations.

Learn more about how FutureLearn is transforming access to education