Skip main navigation

الدعم أثناء الفقد

يعني كوفيد أن الناس لا يمكنهم دائمًا قول وداعًا لأحبائهم. في هذه المقالة نقدم نصائح حول كيفية دعم أولئك الذين يعانون من الحزن.
Person on hospital bed getting hand held

قد تكون الطقوس المعتادة و التي تساعد الناس على الحزن وتوديع أحبائهم الذين فقدوهم قد تغيرت بشكل كبير بسبب خطر انتشار العدوى.

الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها مساعدة الناس على إيجاد طرق آمنة للحزن وتكريم وتذكر أحبائهم المفقودين هي كما يلي:

  • ساعدهم في مناقشة الخطط البديلة الممكنة لإحياء الذكرى واكرام الميتين ، عندما يتعذر حضور الجنازات أو قضاء الساعات الأخيرة مع الشخص.
  • وفر للناس طرقًا للتواصل مع أحبائهم المرضى أو المحتضرين لتوديعهم ، باستخدام التكنولوجيا عن بُعد عند الاقتضاء.
  • حدد رجال الدين الذين يمكنهم تقديم الدعم عبر الهاتف وعبر الإنترنت لأولئك الذين يشعرون بالحزن إذا كان ذلك مناسبًا.
  • دعم الأشخاص في تحديد طرق أخرى لتوديع أحبائهم بأمان باستخدام ممارساتهم الثقافية للتكيف.
  • التعرف على مختلف المجتمعات العرقية والدينية والعقائدية، قد تكون إقامة بعض الطقوس غير ممكنة خلال قيود كوفيد، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل الشعور بالخزي ،انخفاض المزاج أو حتى الإحساس “بخذلان الشخص”
This article is from the free online

كوفيد : الإسعافات الأولية النفسية (عربي)

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Our purpose is to transform access to education.

We offer a diverse selection of courses from leading universities and cultural institutions from around the world. These are delivered one step at a time, and are accessible on mobile, tablet and desktop, so you can fit learning around your life.

We believe learning should be an enjoyable, social experience, so our courses offer the opportunity to discuss what you’re learning with others as you go, helping you make fresh discoveries and form new ideas.
You can unlock new opportunities with unlimited access to hundreds of online short courses for a year by subscribing to our Unlimited package. Build your knowledge with top universities and organisations.

Learn more about how FutureLearn is transforming access to education