Skip main navigation

New offer! Get 30% off one whole year of Unlimited learning. Subscribe for just £249.99 £174.99. New subscribers only. T&Cs apply

Find out more

ما هي السياسات المتعلقة بالرياضة؟ ومن الأشخاص القائمين عليها؟

How do we maximise the impact of sport policy?
3 gymnasts support each other in a complex acrobatic structure. The gymnasts represent Participants (at the top), balanced on Sports Organisations and finally government at the base. A misalignment could cause the structure to tumble.
من الممكن وصف السياسات المتعلقة بالرياضة بأنها ذات أهداف واضحة وأنها قادرة على وضع مبادئ توجيهيّة للمساهمة في دور الرياضة في تحسين المجتمع. حيث توضع مثل تلك السياسات بجهود جماعية من كل من الحكومات والوكالات الحكوميّة الدوليّة والمجتمعات المحليّة والمنظّمات الشعبيّة. حيث تكون السياسة ذات صلة بجميع أصحاب المصلحة!

مؤخّرا، أصبحت الرياضة مُصنّفة على المستوى العالمي والوطني من المجالات التي تلتزم بسياسة رسميّة. حيث تندرج تحت تلك السياسات: (رياضة النخبة، مبدأ الرياضة للجميع، الرياضة والتنمية) التي تهدف إلى استعمال الرياضة لتحقيق أهداف كبيرة ومهمّة.

يجب أن تخدم هذه السياسات جميع أصحاب المصلحة، فلا تُقصي أحدا أو تحرمه من ممارسة الرياضة. كلّ منظمة أو مؤسسة مختصة بالرياضة بغض النظر عن حجمها لديها الحق بالسعي وتنفيذ برامج الرياضة من أجل التنمية، وتعد السياسات إحدى الطرق لتطبيق ذلك

تَستخدم “سياسة الرياضة والتنمية” الرياضة كوسيلة لتحديد أهداف عامّّة تعود بالنفع على الجميع.

يوجب التذكير بأنّ معظم المنظّمات والمؤسسات تعتمد بعملها سياسات واضحة. ولا يقتصر ذلك على المنظّمات الكبيرة أو القطاع العام. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يستعمل نادي رياضي ما سياسة سفر أو سياسة رعاية. و يُسمّى «صانعي السياسات» كلّ شخص أو مجموعة تساهم في وضع سياسة. أنت أيضا من الممكن أن تكون من صانعي السياسات و تلتزم بالسياسات في إطار عملك.

قد تكون هذه المصادر من sportanddev: مفيدة.

لمزيد من المعلومات حول السياسات المتعلقة بالرياضة والتنمية

مجموعة أدوات خاصة بتطوير السياسات وتنفيذها وتقييمها

تطوير سياسة – نظرة عامّة  

أوّل وأهمّ مرحلة في تطوير سياسة هي إلقاء نظرة على السياق العامّ.

من الضروريّ التأكيد على دور الرياضة في دعم أهداف المنظّمات وكذلك دور وتأثير القوى الإجتماعيّة والاقتصاديّة و البيئيّة و/أوالسياسيّة الأكبر على تنفيذ سياستكم. لابدّ من تذكير كلّ من يهمّه الأمر بأنّ السياسة تخدم مصالح الجميع وتُقرّ بالمخاطر الممكنة وتعزز حدوث التغييرات المنشودة.

وبالتالي يُعتبر إلتزام صاحب المصلحة ركن أساسيّ لتطوير سياسة ما. وذلك لما يخلقه من تواؤم بين التحديات والحلول الممكنة لحلّها. سنتطرّق خلال هذا الأسبوع إلى موضوع أصحاب المصلحة. قد يبدو الأمر غير واضح حاليا، لكن ستتلاشى كلّ نقاط الاستفهام مع نهاية هذا الأسبوع.

This article is from the free online

الرياضة من أجل التنمية المستدامة: بناء سياسات وبرامج فعالة

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now