Skip main navigation

New offer! Get 30% off one whole year of Unlimited learning. Subscribe for just £249.99 £174.99. New subscribers only. T&Cs apply

Find out more

الأُطر العالمية وارتباط السياسات

An exploration of tools and frameworks to help you.
A group shot of the Commonwealth sports ministers
لزيادة مساهمة قطاع الرياضة في أهداف التنمية المستدامة، على جميع العاملين والمساهمين بالقطاع حشد جهودهم والعمل بهذا الاتجاه، و جعل سياساتهم الرياضية مواكبة وموائمة مع آليات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

لضمان نجاح سياسة ما غالبا قد يتطلب أن تتناسق وتتوائم مع سياسات أخرى مختلفة، خاصة أن هنالك سياسات متداخلة في طبيعتها وفي حين عمل السياسات معًا لتحقيق الأهداف المشتركة فهذا يقليل فرص تداخل أو تأثير اي سياسات بشكل سلبي، على سبيل المثال؛ يجب أن تتماشى السياسات المتعلقة بالرياضة مع السياسات المتعلقة بقطاع الصحة وقطاع التعليم وهذا يزيد من احتمال أن تكون السياسات الخاصة بقطاع الرياضة ملائمة ومقبولة كمساهمة في قطاعات المجتمع الأخرى.

كما يجب أن يتواجد اتساق السياسات على مستويات مختلفة، مما يعني أن السياسات الوطنية يجب أن تتماشى مع السياسات الإقليمية والعالمية والعكس صحيح. هناك التزام بـ”تعزيز اتساق السياسات من أجل التنمية المستدامة” في خطة عام 2030 وفي الهدف 17.14 من أهداف التنمية المستدامة.

للمزيد من المعلومات انظر إلى كتيب” تعزيز الإطار العالمي للاستفادة من الرياضة” التابع للكومونويلث


تعزيز الإطار العالمي للاستفادة من الرياضة

من الآليات الرئيسية للنهوض بمساهمة الرياضة في أهداف التنمية المستدامة خطة عمل قازان ويتم اختصارها ب (KAP). هذا الإطار الاستراتيجي العالمي هو نقطة مرجعية طوعية وشاملة لواضعي السياسات في مجالات التربية البدنية والنشاط البدني والرياضة، بعد اعتمادها في مينبس 6 عام (2017) حين شهدت خطة عمل قازان تحولاً من إعلانات نوايا السياسة إلى إجراءات قابلة للقياس تحت ثلاثة محاور رئيسية:

  • تطوير رؤية لضمان وصول و شمول الجميع
  • تعزيز مساهمات الرياضة في التنمية المستدامة والسلام
  • الحفاظ على النزاهة في قطاع الرياضة

يعد التقرير السنوي الخاص بالأمين العام للأمم المتحدة لعام 2020 حول الرياضة من أجل التنمية والسلام تقرير وثيق الصلة أيضًا ويسلط الضوء على الإجراءات والتوصيات التي تساهم بها الرياضة في أهداف التنمية المستدامة وخطة عام 2030، كما يسلط الضوء على الدور المهم للنشاط البدني والرياضة في التخفيف من تأثير وباء كوفيد-19 على الصحة والرفاهية ويدرس دورالتكنولوجيا الرقمية في مساعدة الرياضة على أداء هذا الدور.

لا تزال فكرة تطويرطريقة أو نظام ما لقياس مساهمة الرياضة في التنمية المستدامة أمرًا بالغ الأهمية، وبجهود مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة عبر القطاعين العام والخاص والقطاع الثالث بالأضافة إلى الكومونويلث تم تطوير مبادرة عالمية لقياس مساهمة الرياضة في أهداف التنمية المستدامة وقد أسفر عن جهودهم مجموعة من المؤشرات النموذجية لقياس ذلك.

قد تبدو السياسات والأطر مهمة شاقة لكنها في غاية الأهمية، لذلك يقوم العديد من العاملين بالقطاع بمواءمة عملهم مع أهداف التنمية المستدامة وخطة العام 2023 وأطر أخرى مثل خطة عمل قازان، وخطة عمل الأمم المتحدة بشأن خطة التنمية المستدامة وإرشادات اليونسكو للتربية البدنية الجيدة


ما هي تجربتك مع هذه الأدوات والأطر؟ هل وجدتها مهمة؟ هل تعتقد انه هناك مصادر أخرى مفيدة؟

This article is from the free online

الرياضة من أجل التنمية المستدامة: بناء سياسات وبرامج فعالة

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now