Skip main navigation

New offer! Get 30% off one whole year of Unlimited learning. Subscribe for just £249.99 £174.99. New subscribers only. T&Cs apply

Find out more

ما هو هدف البرامج؟

Article exploring programmes using sport for development.
البرامج هي “كيفية” إحداث تغيير، والتغيير يحدث بالعمل والفعل! من الممكن تنمية وتحسين حياة الأشخاص من خلال المبادرات “الرياضية” التي يتم إعدادها وتنفيذها وتقييمها جيدًا

البرامج: هي مجموعة من الأنشطة تم تصمييها بشكل دقيق لتحقيق هدف ما أو لمعالجة مشكلة ما. وللسعي نحو تغير مستدام فلا بد من جمع الجهود المختلفة وبناء شراكات بين جهات متعددة للوصول إلى غايتنا واحداث التغيير وإبقائه حي.

لنعود بالزمن إلى الأسبوع الأول وشجرة الأهداف، كيف يمكن عكسها على موضوع الرياضة للتصدي لجرائم الشباب . نظرًا لأن جرائم الشباب موضوع معقد فمن غير المرجح أن تتمكن من معالجتها من خلال نشاط بسيط واحد فقط و هنا يأتي دور البرامج. An extract of a problem to objective tree based on using sport to tackle crime
مثال على شجرة مشكلة (يسار) مرتبطة بشجرة هدف (يمين). تم تحويل مشكلة “مستوى الجريمة المرتفع بين الشباب” (المربع الأحمر) إلى هدف “الشباب يمتنعون عن الجريمة” (المربع الأرجواني)

ما أهمية البرامج

عندما تأخد الوقت لفهم البيئة وإشراك المستفيدين في عملية التخطيط والربط بين النشاطات التي تقودنا الى النتائج المرجوة بالإضافة الى وضع المعايير وفهم كيفية ترابط مكونات البرنامج واعتمادها على بعضها البعض حينها سيكون التأثير على صعيد أكبر وأكثر إستدامة

من دون هذه المكونات والمداخلات ذات النوايا الحسنة قد يكون التأثير محدود بل ومن الممكن أن يخلق مشاكل أكثر من الفرص أو حل التحديات الراهنة “لا شيء يخصنا دون استشارتنا”

هذا الفيديو لمبادرة “الباص السحري” وهو مثال توضيحي لبرنامج شامل للتنمية.

This is an additional video, hosted on YouTube.

بالنسبة لأولئك الجدد في إدارة البرامج، قد يبدو الأمر كله مربكًا بعض الشيء لا تقلق – يهدف هذا الأسبوع لإرشادك في تطوير البرنامج خطوة بخطوة، أما لأولئك الأكثر خبرة فهي فرصة لتنشيط معلوماتك ومراجعة عامة.

This article is from the free online

الرياضة من أجل التنمية المستدامة: بناء سياسات وبرامج فعالة

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now