Skip main navigation

New offer! Get 30% off one whole year of Unlimited learning. Subscribe for just £249.99 £174.99. New subscribers only. T&Cs apply

Find out more

فهم المخاطر وإدارة المخاطر

Risk management and assessment planning within programme design.
people playing indoor football at an event run by Save the Dream in Brazil
إلى جانب تحليل الموقف، أنت بحاجة إلى تقييم عوامل الخطر وإدارتها وتقليل نسب حدوثها في برنامجك.

إدارة المخاطر أثناء كوفيد-19

سلّطت جائحة كوفيد -19 الضوء على أهمية إدارة المخاطر وضمان أن تكون الأنشطة الرياضية آمنة وشاملة وقابلة للتكيّف، لقد تحدّثنا عن هذا الأمر بشيء من التفصيل في الأسبوع الأوّل. هنا.

لتقليل المخاطر، انت تحتاج إلى تحديد وتحليل أي مخاطر محتمل حدوثها

للمزيد قم اتباع الإرشادات التالي:

  • قم بإشراك المشاركين وأولياء الأمور والمدربين وغيرهم من أصحاب المصلحة في تحديد ومعرفة المخاطر وإستراتيجيات تجنبها
  • تشاور بشكل مباشرة مع أيّ مجموعة مستهدفة معرضة للخطر وفكّر في إستراتيجيات محدّدة لتلبية إحتياجاتهم
  • قم بتطبيق معاييرمقبولة واستخدم أفضل الممارسات لتعزيز إستراتيجيات من شأنها تجنب حدوث المخاطر

الخطوة التالية هي النظر في الإحتمالية والتأثير المحتمل للمخاطر المحدّدة. إذا كانت المخاطر تشكل تهديدًا للمشاركين ولا يمكن تجنبها أو التقليل من أضرارها، فقد لا يكون البرنامج نفسه قابلاً للتطبيق.

يمكن أن تكون أدوات قياس المخاطر، مثل تلك التي تصنف المخاطر حسب كل من الخطورة والاحتمالية (دليل تقييم المخاطر، ص 4)، يمكن أن تكون مفيدة بالاقتران مع الجداول التي تحدد المخاطر التي تم تحديدها مقابل تدابير تجنبها أو التقليل من أضرارها دليل الرياضة من أجل الحماية، ص48. يجب أن تتضمن المراجعة الشاملة أيضًا شخصًا محددًا مسؤولاً عن مراقبة المخاطر وتأثيرها على المشروع (مثل وثيقة تصميم الرياضة في فانواتو من أجل التنمية، ص (45).

يشار إلى هذه الأدوات بمصفوفات إدارة المخاطر. ومن المهم التقيد باستخدام مصفوفة مخاطر (أو سجل مخاطر) ومتابعتها وتحديثها بانتظام، هذا أمر في غاية الأهمية خاصّة خلال جائحة كوفيد-19.


إدارة المخاطر

التركيز على كافة أنواع المخاطر وأخذ كل منها بشكل جدي بل ووضع نظام وخطة للاستجابة يعد أمر في غاية الأهمية، خاصة عندما تكون الجهة المستهدفة لمبادرتك هي الأطفال أو الفئات الضعيفة.

كمثال: اختيار العاملين في البرنامج وفحص السجلات الجنائية قبل توظيفهم تعد خطوة في غاية الأهمية لأي مبادرة ولكن تكمن أهميتها بشكل أكبر حين يكون الهدف هو حماية الفئات الضعيفة.

تسلّط المعايير الدولية لإدارة المخاطر (ISO31000) الضوء على أهمية تقييم وتحديد المخاطر على جميع مستويات تصميم البرنامج، بالاضافة إلى شمول مخاطر واسعة النطاق مثل مخاطر الإضرار بالسمعة والمخاطر التقنية والتشغيلية والجيوسياسية.

مع الأخد بعين الأعتبار وجود متطلبات محلية للتخفيف من المخاطر، مثل القوانين والثقافات المحلية وخطط التأمين التشغيلي الرسمي وتفويض إجراء البحث من خلال موافقة مجلس البحث الوطني.

This article is from the free online

الرياضة من أجل التنمية المستدامة: بناء سياسات وبرامج فعالة

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now