Skip main navigation

رُؤيةُ الموقِعِ

ستتَعرَّفُ في هذه المقالة على العوامِلِ التي تُحدِّدُ رُؤيةَ المَوقِعِ.

ستُؤثِّرُ رؤيةُ الموقِعِ أي الطريقةُ التي يظهرُ بها في الصورة على طريقةِ تفسيرِ وفهمِ هذا الموقع. إذ أنَّ تفسير الصور هو عملية استخدام معرفتنا لاتخاذ قرارات بشأن المعالِم التي يمكننا رؤيتها في الصورة وما قد تعنيه هذه القرارات . هناك نوعان من العوامل الرئيسية التي تحدد ذلك، دعونا نتعلّم عن ماهية هذه العوامل.

خصائِصُ الصُورةِ

تكونُ صورُ الأقمار الصناعية “نُقَطية” والتي تتكون من شبكةٍ متصلةٍ من الخلايا (أو “وحدات بكسل”) ولكل منها قيمة معينة . سوف ندخل في التفاصيل الفنية لخصائصِ الصورةِ في الفصل الدِراسي المفتوح التالي على شبكة الإنترنِت MOOC. عليك في الوقت الحالي أن تعرِفَ أنَّ نوع الصورة وجَودتُها يؤثران على ما يُمكِننا رُؤيَته فيها (الشكل 1). هذا ولاحظنا في الأسبوع الماضي أن الزاوية التي تمَّ إلتقاط الصورة بها(عمودياً أو مائلًا) وموضِعْ الشمس وبالتالي الظلال يُشكلان خصائِصَ الصورة (الشكل 2).

يتمُ عرضُ صورتين لنفس الموقع جنبًا إلى جنب. الصورة اليسرى نقية وواضحة مع دقة جيدة وتباين عالٍ بين الكائنات . الصورة الصحيحة لها ألوان باهتة أكثر وتعريف أقل .
الشكل رقم 1 : مقبرة حلبان في عُمان في بداية العصر البرونزي في صورتين محتلفتين من الجوجل إيرث. يُلاحظ هنا ظهور نفس الموقع بشكل أكثر وضوحاً في الصورة على اليسار ، كما تُؤثر جودة الصور على تفسيرها . الصور © 2021 Maxar Technologies. (إنقر لتكبير الصورة)
يُظهرُ الرسمُ التخطيطي الشمسَ بزاويةٍ مائلةٍ إلى تل، مع تمثيلِ أشعة الضوء على شكل أسهمٍ، مما يتسبب في إلقاء التل بظلالهِ على الجانبِ المقابل للشمسِ. يقرأُ النص المصاحب ’زاوية الشمس وكذلك زاوية الكاميرا عند التقاط الصور ستؤثر على ما يمكننا رؤيته‘. تُظهِرُ في أعلى اليمين صورةُ القمر الصناعي تلاً يُلقي بظلاله على الشمال الشرقي، مع النص ’غالبًا ما يكون موقع التل أو الهضبة المُرتفِعة مرئيًا على الصور لأنه أعلى من مستوى الأرض المحيطة وبالتالي قد يُلقِي بظلاله حسب زاوية الشمس‘. يُلقِي مُجمّعُ المباني الأثرية المُستقيم الخطوطِ الواقِع في أسفل اليمين بظلالهِ وبجدرانه، كما ويُلقِي البرج في أحد طرفيه بظلاله الطويلة بشكلٍ خاصٍ. يقرأُ النصُ أن’الآثار والأبراج والجدران والمعالِم الأُخرى قد تلُقي بِظلالِها أيضًا لأنها ترتفع فوق مستوى الأرض المُحِيطة‘.
الشكل رقم 2 : تُحدِّدُ جودة الصور من خِلال زاوية أشعة الشمس والظل الناتِج عنها. (إنقر لتكبير الصورة)

الخصائِصُ البيئِيةُ

تُؤثِّرُالعواملُ البيئيةُ على وضوحِ المواقِع الأثريةِ . تشملُ هذه العوامل الرئيسية ما يلي:

التربة والجيولوجيا والجيومورفولوجيا

تلعبُ التربة والجيولوجيا المحلية دوراً في ما نراه في الصورة. تختلفُ طبقة/درجة لون المَعلَمِ وفقًا لرطوبة التربة إذْ تكون التربة الأكثر جفافاً أفتحُ من حيث درجة اللون. وهذا بدورهِ يمكن أنْ يجعل بعض المعالِم الأثرية أكثرُ وضوحاً (الشكل 3). كما قد يكون من الصعب تفسيرُ بعض الأسطح الركامية (الشكل 4). حاول بعض العلماء تحديدَ التربة ذات الدليل الأثري بشكلٍ عامٍ كوسيلةٍ لِجعل عملية الكشف عنها أوتوماتيكية . ومع ذلك ، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به قبل التمكُن من تطبيقِ ذلك كطريقة قياسية.

يُظهِرُ الرسمُ التخطيطي مقطعًا عرضيًا إفتراضيًا للتُربةِ مع شكل عصا يقفُ على السطح. تمَّ تحت السطح ملءُ حفرةً كبيرةً بتُربةٍ مُختلِفةٍ عن التُربةِ الطبِيعية ممثلةً بلون ٍ مُختلِفٍ. توجَدُ إلى جانب ذلك صورةٌ مأخوذةٌ من القمر الصناعي لموقعٍ أثري محروث بدون غطاء نباتي. هذا وتظهرُ التربةُ التي كان الموقع فيها أخف بكثيرٍ من التُربةِ المُحِيطة.
الشكل رقم 3: الإختلافات في لون التربة يمكن أنْ تجعلَ بعض المعالِم الأثرية بارزةً أكثر. (إنقر لتكبير الصورة)
تُظهِرُ صورةُ القمر الصناعي قمةَ تل بدون مواقع أثرية واضحة. عند الفحص الدقيق، قد تضعُ عينٌ مُدربةٌ عدةَ أساساتٍ حجريةٍ، لكنها غير واضحة تمامًا لأنها من نفس المادة واللون مثل مُحيطها.
الشكل رقم 4: قرية من العصر الحديدي بالقرب من الرُستاق في سلطنة عُمان والتي يصعبُ تحديدها في صورة الجوجل إيرث بسبب طبيعة الجيوبوجيا المحلية الفوضوية. صورة © 2021 Maxar Technologies. (إنقر لتكبير الصورة)

الموسِمُ والغِطاءُ النَباتِي

تتغيَّرُ المظاهِرُ الطبيعية على مدار العام . يمكننا أن نرى هذا في الاختلافات الموجودةِ في الغطاء النباتي وكميةِ الماء في التربةِ (نسبة رطوبة التربة) (الشكل 5). يمكن أن يقومَ الغطاء النباتي بِحجبِ أو تسليط الضوء على المواقع الأثرية ، على سبيل المثال على طول إمتداد المنطقة الساحلية لشمال إفريقيا (الشكل 6). هذا ويمكننا في بعض الأحيان أن نرى علامات المحاصيل التي تسببها المحاصيل التي تنمو بمعدلات مختلفة بسبب وجود الآثار تحتها (الشكل 7). كما يمكن رؤية بعض المعالِم الأثرية بسهولةٍ في أوقات معينة من العام (الشكل 8).

تمَّ مُشاهدةُ موقِع عنجر في لبنان في شهر آيارعلى الجهة اليسرى، مع العشب الأخضر الخصِب الذي يُغطي الموقع، وقد جفَّف الصيف الحار العشبَ في شهر أيلول(سبتمبر) على الجهة اليمنى، مما جعل مخطط الموقع أكثر إنكشافاً وظهورًا.
الشكل رقم 5 : تظهر الإختلافات الموسمية واضحة في موقع عنجر وهو أحد مواقِع التراث العالمي لليونسكو في لبنان كما يظهر على الجوجل إيرث . صورة © 2021 CNES/Airbus.
تُظهِرُ صورةُ القمر الصناعي من موقِعِ قورينا في ليبيا أنَّ الكثيرَ من الموقع محجوبٌ بغطاءٍ شجري، مما يجعلُ التقييمات عن بُعد أو التقييمات الجوية أكثرَ صعوبة.
الشكل رقم 6: حجبْ الأشجار لِموقعِ قورينا في ليبيا كما يظهر على الجوجل إيرث . صورة © 2017 DigitalGlobe.
 يُظهِرُ مُخططُ المقطع العرضي على الجهةِ اليُسرى مجموعةً من الحجارة تحت سطح الأرض. تنمو النباتاتُ عبر الأرض وحيث توجدُ أحجارٌ أسفل النباتات تكون أقصر. يقرأُ النصُ الموجود أسفل الرسم البياني ‘’ تصريفًا أفضل على الأسطح الحجرية ‘ والنص الموجود فوقه يُقرأ ’المحاصيل لا تنمو أيضًا‘. يُظهِرُ المقطعُ العرضِي على يمين الصورة حفرةً مملوءةً على شكل حرف V تحت السطح، تنمو النباتاتُ أعلى هذه الحفرة من جانبيها. يقول النص الموجود أسفل الرسم التخطيطي’ رطوبة التربة أكبر‘ والنص أعلاه يقول ’تنمو المحاصيلُ لفترةٍ أطولٍ‘.
الشكل رقم 7: علامات المحاصيل الناشئة من الغطاء النباتي
تُظهِرُ صورُ الأقمار الصناعية جنبًا إلى جنبٍ مواقعَ شُبه مغمورة في بُحيرةِ حِمرين في العراق في ظروفٍ مَوسِمية مُختلِفة. يكونُ مستوى المياه على الجهة اليُسرى أقلَ مما يتركُ مساحةً أكبر من الأرض والمواقع مكشوفةً، ولكن يكونُ المُستوى على اليمين يكون أعلى وبذلك يُغطي المزيدَ من السطحِ.
الشكل رقم 8: إختلافُ مستوى الرؤية والمظهر والمساحة السطحية للمواقع شبه المغمورة في بحيرة حمرين ، العراق بشكل كبير بين الصيف والشتاء . صور سينتينل 2 بترخيصٍ من وكالة الفضاء الأوربية. (إنقر لتكبير الصورة)

كذلك سيؤثِّرُ موسِمُ السنة التي يتمُ فيه إلتقاطُ الصورة أيضًا على رُؤيةِ المَعالِم الأثرية (الشكل 9). إنظُر عن كثبٍ إلى الشكلِ رقم ( 9 )الذي يُظهِرُ نفسُ الموقِع في المواسِم المُختلِفة. أيٌّ من الصور هو الأفضل في الكشفِ عن المعالِم الأثرية؟

يُظهِرُ موقعٌ غيرُ مُحدّدٍ تمتْ مُشاهدته في أربع صور مُختلِفة مستوياتً مُتغيرةً على نِطاقٍ واسع من الرؤية. تُنسَبُ هذه التسمية التوضيحية إلى الفترة الموسمية ولكن هناك ثلاثُ صورٍ من نفس الموسم، لذا ربما يكون هذا مثالًا أفضل على جودة الصورة والإعدادات التي تُؤثَّرُ على الرؤيةِ.
الشكل رقم 9: تأثيرُ الموسم على رُؤية المعالِم الأثرية. (إنقر لتكبير الصورة)

الغِطاءُ الأَرضِي

تؤثِّرُ طبيعةُ الغِطاءِ الأرضي مثل الغابات والأراضي الرطبة على أنواعِ المعالِمِ التي يمكننا رؤيتها (الشكل 10). يشيرُ المصطلح ذي الصلة “إستخدام الأراضي” إلى الطريقة التي يستخدمُ بها البشر منطقة معينة من الأرض. إذْ يؤثِّرُ كلاهما على طريقة ِالحفاظ على المواقع الأثرية وإبرازها وسهولة تفسيرها (الشكل11 ).

خريطةُ العالم لتصنيفِ الغطاء الأرضي، مع فئات مثل القاحلة والحضرية والأراضي الزراعية والأراضي العشبية، إلخ.
الشكل رقم 10: تصنيف الغطاء الأرضي وِفقاً لهيئةِ المساحة الجيولوجية الأمريكية. (إنقر لتكبير الصورة)

غِطاءُ السُحبِ

لا تستطيع مُعظَمُ أجهزةَ إستشعارِ الأقمارِ الصِناعية إختراقَ الغيوم ، لذا فإنَّ غِطاءَ السُحب يعني أننا لا نستطيع رؤية سطح الأرض . قد يعملُ غطاءُ السُحب الجُزئِي على حجبِ أجزاءٍ من سطح الأرض ، أما غطاءُ السُحب الكلي فإنَّه يجعل من المستحيل رؤية أي شيء مُطلقاً. يمكن أن تظهر السُحب في أي مكانٍ ولكن مدى احتمالية أن يمثِّل غطاء السُحب مشكلةً فإنَّه يعتمدُ على أهمية المنطقة في العالم التي تهتم بها ووقت السنة التي تمَّ فيها إلتقاطُ صورك (الشكل 11).

غيومٌ صغيرةٌ تحجُبُ مناطقَ مُنعزِلة من منطقةٍ ساحِليةٍ مرئية من خِلالِ صورة القمر الصناعي.
الشكل رقم 11: يمكن للسحب أن تحجب المعالِم الموجودة على الأرض كما هو موضح في هذه الصورة على الجوجل إيرث. يكون هذا الامر أكثر شيوعاُ في الجبال أو المناطق الساحلية. صورة Landsat/Copernicus. (إنقر لتكبير الصورة)
This article is from the free online

الآثارُ المُعَرَّضةُ لِلخطرِ: إستِخدامُ نِظامُ الإستِشعارِ عنْ بُعدٍ لِحمايةِ التُراثِ الثَقافِي

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Our purpose is to transform access to education.

We offer a diverse selection of courses from leading universities and cultural institutions from around the world. These are delivered one step at a time, and are accessible on mobile, tablet and desktop, so you can fit learning around your life.

We believe learning should be an enjoyable, social experience, so our courses offer the opportunity to discuss what you’re learning with others as you go, helping you make fresh discoveries and form new ideas.
You can unlock new opportunities with unlimited access to hundreds of online short courses for a year by subscribing to our Unlimited package. Build your knowledge with top universities and organisations.

Learn more about how FutureLearn is transforming access to education