Skip main navigation

مواقِعُ التَل

ستَتعرَّفُ في هذا القسمِ على ’مواقِع التل.‘ يُعدُّ هذا الشيء نوعًا شائعًا من المواقِعِ في جَميعِ أنحاءِ الشرق الأوسطِ خاصةً حيث يقومُ الناسُ بِإستخ

موقِعُ “تَل” عبارةٌ عن تَلٍ يتُّمُ إنشاؤهُ عن طريقِ التَراكُم التَدريجي لموادِ البِناء والقُمامة المَنزلية الناتِجة عن إستمرارِ الإستيطان البشري في مكانٍ واحِدٍ على مدى فترةٍ طويلةٍ من الزمن . التَلُ القديمُ هو تلٌ كبيرٌ ويكون غالبًا ذي جوانب شديدةَ الإنحدارِ مما قد يشيرُ إلى وجود سُورٍ دِفاعي عند حافةِ الهَضبةِ المُرتَفِعة. تتراوحُ مُعظمُ التِلال بين إمتدادِ 1 و 5 هكتارات (10000-50.000 م 2) على الرغم من أن بعضها أكبر من ذلك بكثيرٍ.

يكونُ موقعُ التَل أو التِلال مرئيًا في صورِ القمر الصناعي لأنه أعلى من مستوى الأرض المُحيطة به وبالتالي يُلقي بظلالهِ في الموقِعِ . يعتمدُ حجم الظل على زاوية الشمس عند جمع الصورة.

إذا كان تباين التل مع محيطه مُنخفضًا ولم يكن هناك ظِل مُحدَّد ، فغالبًا ما يكون للتلول شديدة الانحدار قنوات تآكل واضحة يمكن أن تُسهِّل إكتشافها. كما أنَّ هناك مُؤشِّرٌ آخر هو أنه في المظاهِر الطبيعية الزراعية قد تكون التلول في كثير من الأحيان خالية وغير مزروعة ، وهذا ينطبق بشكل خاص على التلول شديدة الانحدار أو ربما تلك المستمِّرُ فيها الإستيطان . هذا ويُمكِنُ في بعض الأحيان أنْ تكشفَ أشكال البنية التحتية مثل بناء الطرق حول التل عن موقعِ هذه التلول أيضاً .

إلقْ نظرةً على بعض الأمثلة أدناه لِمواقع التلال كما نراها في الصور .

بلدةٌ صغيرةٌ مرتبةٌ إلى حدٍ كبيرٍ على طولِ طريق مركزي يمتدُ من الغربِ إلى الشرقِ يمكنُ رؤيتها بواسطة الأقمار الصناعية مع وجودِ مساحات خضراء على جانبيها. تمَّ تحديدُ التل البيضاوي في يمين الصورة الواقِع إلى الشمالِ بخطٍ سميكٍ من الظل يكشفُ عن مٌنحدرٍ حادٍ، وإلى الغرب والشرق بمسار وطريق متواليين يُحيطان بالقاعدة.
الشكل رقم 1 : موقِع تل حرمل في العراق كما يبدو من الفضاء . صورة الجوجل إيرث.صورة © 2018 DigitalGlobe. (إنقر لتكبير الصورة)
مظهرٌ طبيعي زِراعي ساحِلي كما يُرى من القمر الصناعي مع خليطٍ من الحقول يحدُّها من الشمال الغربي شاطئً ضيقاً. تُوجدُ بجوارِ الشاطئ في يسار الصورة منطقةٌ بيضاويةُ الشكل من أرضٍ جرداء بنية اللون غير مزروعة بِحلقة ضيقة من الظل حولها.
الشكل رقم 2: موقِع كامد اللوز في لبنان كما تبدو من الفضاء، صورة الجوجل إيرث.صورة © 2018 DigitalGlobe. (إنقر لتكبير الصورة)
منطقةٌ برتقاليةٌ رماديةٌ جرداء من الأرض بها طريق يتقاطعُ من الغربِ إلى الشرقِ مع مساحة مُربعة تقريبًا من الأرض الفاتحة في أعلى يمين الصورة. يتمُ تمييزُ التل بشكلٍ ضعيفٍ جِداً بواسطةِ رُقعة من التُربة الداكنة. يقعُ المُربعُ الأخف داخلَ هذه المنطقة وتُشيرُ الظِلال الموجُودة بِداخِلهِ إلى أنّه رُبما يكون حفرةً تمَّ حفرُها في التل.
الشكل رقم 3: موقع تل الهري في لبنان كما يبدو من الفضاء، صورة الجوجل إيرث. صورة © 2018 DigitalGlobe. (إنقر لتكبير الصورة)
تُظهِرُ صورةُ القمر الصناعي الساحلَ اللبناني مع تطوُرٍ عُمراني كبيرٍ يحتلُ الأرضَ بإتجاهِ البحرِ وطريقٍ سريع رئيسي يُحيطُ بقاعدةِ التِلال الداخِلية. يُوجَدُ عند قاعدة التلال طريقاً ثانوياً يتبعُ الجزء السفلي من سلسلةٍ من الحقول المُتدرِجة، قبل المرور بتلٍ يتميزُ بمُدرجاتٍ أو مصاطِب دائرية مُتحدة المركز. على الرغم من صعوبة تمييزه عن محيط التلال إلا أن هذا التل عبارةٌ عن تلٍ قديمٍ تمَّ الكشفُ عنه من خِلالِ القمر الصناعي فقط من خلال نمطِ المُدرجات والإنعطافِ الحاد للطريقِ حول قاعدتهِ.
الشكل رقم 4:موقِع تل البُراق في لبنان كما يبدو من الفضاء، صورة الجوجل إيرث.صورة © 2018 DigitalGlobe. (إنقر لتكبير الصورة)

الآن بعد أن رأيت بعض الأمثلة ، أنظرْ إلى بعض التلال التي تعرفها في منطقة الدراسة الخاصة بك. ما الذي يجعلها مرئية في صور القمر الصناعي؟

هل يمكنك تحديدَ مواقع تلالٍ أخرى في منطقة الدراسة الخاصة بك فقط من خلال إستكشاف صور القمر الصناعي؟

ملاحظة: إذا لم يكن لديك منطقة دراسة في الاعتبار للبحث عنها فقُمْ بالبحثِ عن موقع “حمص” في شريط البحث في برنامج الجوجل إيرث برو وإستكشف الريف المحيط بمدينة حمص في سوريا. سيكون لديك الكثير هناك لتجده ، وقد ترى البعض منها والتي ستظهرُ في الأسابيع المقبلة.

This article is from the free online

الآثارُ المُعَرَّضةُ لِلخطرِ: إستِخدامُ نِظامُ الإستِشعارِ عنْ بُعدٍ لِحمايةِ التُراثِ الثَقافِي

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Our purpose is to transform access to education.

We offer a diverse selection of courses from leading universities and cultural institutions from around the world. These are delivered one step at a time, and are accessible on mobile, tablet and desktop, so you can fit learning around your life.

We believe learning should be an enjoyable, social experience, so our courses offer the opportunity to discuss what you’re learning with others as you go, helping you make fresh discoveries and form new ideas.
You can unlock new opportunities with unlimited access to hundreds of online short courses for a year by subscribing to our Unlimited package. Build your knowledge with top universities and organisations.

Learn more about how FutureLearn is transforming access to education