Skip main navigation

نِظامُ إدارةُ المياه

ستتعرَّفُ في هذا القسمِ على المَواقِعِ والمعالِمِ المُتعَلِّقةِ بِنِظامِ إدارةِ المياهِ التأريخية.

لطالما مثّلتْ قضيةُ إدارةَ المياه جانبًا مُهمًا من حياةِ الناس لفترةٍ طويلةٍ لا سيما في بيئات الأراضي الجافة الموجودة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . إستخدَمتْ الحضاراتُ القديمة أنظمةً مختلفةً لإدارةِ المياه والتي تركتْ آثارًا مرئيةً في صور الأقمار الصناعية.

تكونُ القنوات عبارة عن ممرات مائية اصطناعية مفتوحة للهواء وقد تحمل المياه للري أو لتزويد المدينة بالماءِ أو ربما للسماحِ لِلقوارب بالحركةِ (الشكل 5) . وغالباً ما يكونُ من الصعب تمييزها عن الأنهار في صور الأقمار الصناعية . ومع ذلك تكون القنوات أكثر استقامة من الأنهار عادةً وتحتوي في الغالبِ على هضاب مرتفعةٍ على جانبيها مصنوعة من التربة المحفورة لإنشاء القناة.

شبكةٌ مُعقدةٌ من قنواتِ الري تعبر جميع أجزاء المظاهِر الطبيعية كما يظهرُ في التصويرِ عبر الأقمار الصِناعية. تتبعُ الشبكةُ خطةً مُستقيمةً إلى حدٍّ كبيرٍ. هذا ويُمكِنُ التعرُّفُ على قناتين حديثتين أكبر وأعمق من المياهِ الداكِنة التي تملأهما.
الشكل رقم1: قنوات الري في محافظة ميسان في العراق كما تظهر من خلال الجوجل إيرث. صورة © 2010 Maxar.

هناك نظامٌ شائِعٌ آخرٌ لإدارةِ المياه هو القناةُ أو الفُجارَة وهي عبارةٌ عن قنواتٍ تحت الأرض تنقلُ المياهَ عادةً لإستخدامِها في الري من مكانٍ إلى آخرٍ . تشملُ الأدلةُ السطحية لِهذه القنوات فتحاتَ الآبار العمودية التي تم تصميمها للسماحِ بالوصول للصيانة ، وغالبًا ما تكون مُحاطةً بِتلالٍ مَصنُوعةٍ من التربةِ التي تمَّ حفرُها لإنشاءِ البئرِ(الشكل 2). هذا ويمكنُ تحديدُ خطوطَ هذه الفتحات من خلالِ صُور القمر الصناعي (الأشكال 3-5) . كما يمكنُ أن تتَحول القنواتُ إلى قنواتٍ مفتوحةٍ وبشكلٍ مرئي مثل القنوات حيث تصل إلى السطح.

تظهرُ من الأرضِ بُقعةٌ فاتِحةٌ من الأرضِ الدائِرية في المُقدمةِ مُحاطةً بفتحةٍ تنمو فيها النباتاتِ والذي هو بقايا مدخلُ قناةٍ. هذا ويُمكِنُ رُؤية المزيدِ من هذه الحُفرِ وهي تتبعُ خطاً في الخلفيةِ.
الشكل رقم 2: آبار الوصول الدائرية للقناة أو الفجارة. الصورة بِترخيصٍ من كرستين هوبر
تُظهِرُ صورة القمرِ الصِناعي حطين غير مُنتَظمين من الحُفرِ كاشفةً عن مواقِع ممراتٍ أو منافِذ وصولٍ للقنواتِ المُمتدَّةِ من الجنوبِ الغربي إلى الشمالِ الشرقي عبر نِظامٍ ميداني حديثٍ.
الشكل رقم 3: آبار دائرية كما تظهر من خِلال الجوجل إيرث. صورة © 2018 DigitalGlobe.
تُظهِرُ صورةُ القمر الصِناعي شبكةً مُعقّدةً من حطوطِ حفرِ أو ممرات وصولٍ إلى القنواتِ المُمتدَّةِ من الجنوبِ الغربي إلى الشمال الشرقي عبر منطقة قاحِلةٍ تكشِفُ عن نِظامِ قنواتٍ تحت الأرضِ.
الشكل رقم 4 : نظام القنوات في مدينة الرُسْتاق في عُمان كما تظهر من خلال الجوجل إيرث.صورة © 2009 Maxar.
تُظهِرُ صورةُ القمر الصِناعي مسارَ قناتين مُتقاربتين أو مُتباعدتين تمَّ تمييزها بواسطة أعمدة أو محاوِر الوصول. يُمكِنُ رُؤيةُ ا|لأعمدة بِوضوحٍ على أنها هِضابٌ مُرتَفِعةٌ من الأرضِ دائِرية تُحيطُ بِحُفرٍ ضيقةٍ ومُظلِمةٍ نِسبياً.
الشكل رقم 5: صورة أقرب لِنظام القنوات بالقربِ من مدينة الرُسْتاق في عُمان كما تظهر من خلال الجوجل إيرث.صورة © 2009 Maxar.

ماهي الأدلَّة التي بِإمكانِك تحديدها عن المعالِم المُتعلِّقة بنظام ِ إدارة المياه من منطقة الدراسة الخاصة بك؟

This article is from the free online

الآثارُ المُعَرَّضةُ لِلخطرِ: إستِخدامُ نِظامُ الإستِشعارِ عنْ بُعدٍ لِحمايةِ التُراثِ الثَقافِي

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Our purpose is to transform access to education.

We offer a diverse selection of courses from leading universities and cultural institutions from around the world. These are delivered one step at a time, and are accessible on mobile, tablet and desktop, so you can fit learning around your life.

We believe learning should be an enjoyable, social experience, so our courses offer the opportunity to discuss what you’re learning with others as you go, helping you make fresh discoveries and form new ideas.
You can unlock new opportunities with unlimited access to hundreds of online short courses for a year by subscribing to our Unlimited package. Build your knowledge with top universities and organisations.

Learn more about how FutureLearn is transforming access to education