Skip main navigation

Hurry, only 9 days left to get one year of Unlimited learning for £249.99 £174.99. New subscribers only. T&Cs apply

Find out more

التَحصِينُ

ستتَعَّرفُ في هذا القسمِ على الشكلِ الذي قَد تبدُو عليه هياكِلُل المباني المُحَصَّنةِ في صُورِ القَمرِ الصِناعِي.

التحصينُ هو هيكلٌ مَبني لِلدفاعِ وفي بعض الحالات أيضًا يكونُ كتعبيرٍ مرئي عن القوة بِشكلٍ مُبالَغ فيه. تشملُ أمثلةُ التحصينات: القلاع والحصون والأسوار والخنادق الدفاعية. غالبًا ما تكون معالِم كبيرة وبالتالي يتم الحفاظ عليها ضمن المظاهِر الطبيعية .

تمَّ بناءُ الدِفاعات لأكثرِ من 5000 عام لحمايةِ المجتمعات ومواردها من السرقة والهجوم والحرب . هذا وقد رأينا أمثلةً لمواقعٍ صغيرةٍ جدًا بأسوارٍ دفاعية حولها . هناك أيضًا أمثلة على المباني المُحصَّنة مثل الحاميات العسكرية أو القِلاعِ والحُصُون .

سنقدم لكم في هذا القسم بعض الأمثلةِ عن الحصن / الحصون أو القلاع.

تقعُ قلعةُ القاهِرة كما تمتْ مُشاهدتُها بالقمرِ الصِناعي على قِمّةِ تَلٍ شديدِ الإنحدارِ كما يتَضِّحُ من الظِلِ الذي تلقيه على الأرضِ السُفلية المُحيطةِ بِها. تدافِعُ عِدةُ حلقاتٍ من الجُدرانٍ الرأسية الموقِعَ، كما ويقودُ إللى الموقِعِ طريقٌ مُتعرِّجٌ حادٌ بهِ أربعة مُنعطفاتٍ حادةٍ. هذا وتكشِفُ الظِلالُ الصغيرة على الجُدرانِ الداخليةِ للموقِع عند فتراتٍ مُنتَظمةٍ عن وجودِ شُقوقٍ، بينما تظهرُ بِركٌ من الماءِ في كلٍ من طبقاتِ الدِفاع الداخلية والخارِجيةِ.
الشكل رقم 1: قلعة القاهرة في اليمن على الجوجل إيرث. صورة © 2014 Maxar.
يتسِمُ المُجمَّعُ المُستطيل الذي تراه الأقمار الصِناعية بِجُدرانٍ عاليةٍ من جميعِ الجوانِبِ ولايُمكن الوصولُ إليه إلا من خِلالِ بوابةٍ ضيقةٍ من كُلِ جانِبٍ.
الشكل رقم 2: خان المُصلى في العراق على الجوجل إيرث. صورة © 2021 Maxar Technologies.

ما هي المَعالِم التي تبرزُ بِشكلٍ واضِحٍ ؟ كيف تبدو المواقِعُ المُحصَّنة مُختلفةً عن المواقِع غَيرِ المُحصَّنة؟ وما هي المعالِم التي تعتقدُ أننا يجب أن نبحث عنها للمساعدة في التعَرُّفِ عليها بِإستخدامِ الإستشعارِ عن بُعد؟ أخبرنا ما هو رأيك في التعليقاتِ.

This article is from the free online

الآثارُ المُعَرَّضةُ لِلخطرِ: إستِخدامُ نِظامُ الإستِشعارِ عنْ بُعدٍ لِحمايةِ التُراثِ الثَقافِي

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now