Skip main navigation

أمثلةٌ من الصَحراءِ الشَرقية في الأردنِ

سنستَعِرِضُ في هذا المقالِ بعضَ الأمثلةِ من الصَحراءِ الشَرقية في الأردُنِ.

الصحراءُ الشرقية لِلأُردن هي عبارةٌ عن أَرضٍ مُسطّحةٍ حجريةٍ وشُبهِ صَحراويةٍ تتكوَّنُ من حجر الأساس وهو الحجر الجيري المُغطى بِالحصى . تكون هذه الصحراء جافة جداً والتربة المفتوحة فيها غالباً ماتكون ضحلةً . هذا وعلى الرغمِ من قسوةِ ظروفِ العيشِ إلا أنَّه تمَّ العثورُ على بقايا أثرية هنا تعودُ إلى العصرِ الحجري القديم . سنقومُ في هذه الفقرةِ بِإستعراضِ بعض الأقمار الصناعية من هذه الصحراء ، لذا مالذي يمكننا رُؤيته في هذه الصور؟

تراجُعُ مجموعةٌ من المناطِق المُسيّجة والهياكل ذات المُخططات غير النِظامية المُلتصِقة إلى حدٍ كبيرٍ والتي يُمكنُ رؤيتها بِواسطةِ الأقمارِ الصناعية مَبنيةٌ من الحجرِ الداكِنِ بِشكلٍ واضِحٍ مع المظاهِر الطبيعية الرملية الفاتحة. تمَّ تجريفُ مسارين كبيرين عبر المنطقةِ الواقِعةِ إلى الشِمالِ.
المِثال رقم 1: مجموعة غير مُؤرخّة من المناطِق المُسيّجة والأبنية ربما تعُودُ إلى عصورِ ماقبل التأريخ في صحراء الأردُن الشرقية . جرفتْ الجرافات داخل الموقِعَ والجزء الشمالي منه . صورة © 2021 Maxar Technologies.
طائرةٌ ورقيةٌ صحراويةٌ بِجدارين مُمتدين يتراجعان إلى حظيرةٍ. المجاورُ هو عبارةٌ عن مجموعةٍ من المناطِق المُسيّجة أو الهياكل والتي من المُحتملِ أن تكون معاصرةً بسببِ الجوار والإلتزام بِتصميمِ الطائرةِ الوَرقِيةِ.
المثال رقم 2: طائرة ورقية ومجموعة من المناطِق المُسيّجة. يعودُ تأريخُ الطائرة الورقية إلى العصر الحجري الحديث المُتأخِّر وهي هيكل ربما تمَّ بناؤه كوسيلةِ مُساعِدةٍ للصيدِ . في حين قد تكون المناطق المُسيّجة من عصور ماقبل التأريخ إلى العصر الحديث . صورة © 2021 CNES/Airbus.
طائرةٌ ورقيةٌ صحراويةٌ حولها مناطِق مُسيّجة مُنفصِلة بأِحجامٍ مُختلفةٍ والتي هي حظائرُ حيواناتٍ على الأرجحِ.
المثال رقم 3 : طائرة ورقية ربما في وقتٍ مُتأخرٍ من العصر الحجري الحديث ، تضرّرتْ من مسار جرّافة شقّتْ طريقها من خلال الموقِع . صورة © 2021 CNES/Airbus.
يوجدُ خطٌ من الهياكل على ضفةِ نهرٍ جافٍ أو نهر باليو عند سفحِ تلٍ مع مُستوطنةٍ ثانية على يمينِ الصورةِ في قاعِ النهرِ نفسه.
المثال رقم 4: مجمع إستيطاني من الأبنية والمناطِق المُسيّجة ربما من تأريخِ العصر الجاهلي أو العصر الإسلامي . تظهرُ فيها مُستوطناتُ الفترة الإسلامية صورة . على يمين الصورة . تتعرَّض جميع ُ اجزاء الموقِع للتآكُل بسببِ قنوات الوادي المُمتَّدة عبر الموقِع © 2021 Maxar Technologies.

This article is from the free online

الآثارُ المُعَرَّضةُ لِلخطرِ: إستِخدامُ نِظامُ الإستِشعارِ عنْ بُعدٍ لِحمايةِ التُراثِ الثَقافِي

Created by
FutureLearn - Learning For Life

Reach your personal and professional goals

Unlock access to hundreds of expert online courses and degrees from top universities and educators to gain accredited qualifications and professional CV-building certificates.

Join over 18 million learners to launch, switch or build upon your career, all at your own pace, across a wide range of topic areas.

Start Learning now